مرسي يستلم مهام منصبه رئيسا لمصر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588693/

أدى الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي السبت 30 يونيو/ حزيران، اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية العليا في القاهرة.

أدى الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي السبت 30 يونيو/ حزيران، اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية العليا في القاهرة.

وقال مرسي عقب أدائه اليمين: "اليوم أسس الشعب المصري ديمقراطية جديدة، لإعلاء مفهوم المؤسسية والاستقرار، أحترم وأقدر السلطة القضائية والتشريعية، وأقوم بدوري لضمان استقلال هاتين السلطتين، واستقلالهما عن السلطة التنفيذية، واحترم أحكام القضاء، وأحكام المحكمة الدستورية". وأشار مرسي، إلى أن "مصر الآن دولة مدنية وطنية حديثة، وهكذا تولد اليوم قوية بتاريخها وبشبعها وبمعتقداتها".

ومن جانبه اعتبر المستشار فاروق سلطان رئيس المحكمة الدستورية أداء مرسي اليمين أمام المحكمة إعلاء للشرعية الدستورية وللقانون فوق الجميع. واضاف أن "هذه مناسبة فريدة لا يوجد لها مثيل في تاريخ مصر من قبل"، مؤكدا أن "هذه مناسبة عزيزة .. يوم ميلاد الجمهورية الثانية وهي ذات المناسبة التي نحتفل يبها بانتخاب اول رئيس مصري للجمهورية فرضتها الارادة الشعبية لجموع المواطنين."

ومن المقرر أن يتوجه مرسي،  إلى جامعة القاهرة، لإلقاء خطاب بحضور شخصيات عامة وقيادات شعبية، ومن بينهم أعضاء مجلس الشعب.

كما سيقيم المجلس العسكري احتفالا بتسليم السلطة إلى أول رئيس مدني منتخب. وسيلتقي مرسي المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري، ونائبه الفريق سامي عنان رئيس أركان الجيش، وكذلك ضباط وجنود من القوات المسلحة المصرية.

خبير قانوني: سيناريو إقامة دولة دينية في مصر مطروح بشكل مقلق وهناك حراك سياسي ضد الرئيس الجديد

وقال ممدوح رمزي الخبير القانوني والقيادي فى حزب الإصلاح والتنمية من القاهرة إن مرسي أراد أن يقلل من حجم المحكمة الدستورية من خلال أدائه اليمين الدستورية يوم الجمعة في التحرير أمام الحشد الذي لا يمثل الثوار في الحقيقة. وأضاف أنه كان على الرئيس المدني الأول للجمهورية الثانية أن يحترم المواعيد لأداء اليمين أمام المحكمة لكنه تأخر بساعتين تقريبا.

كما قال الخبير إن سيناريو إقامة دولة دينية في مصر مطروح بشكل مقلق، مشيرا إلى أن مرسي لن يحكم بمفرده وأن الحاكم الحقيقي وراءه ستكون جماعة الإخوان المسلمين. وأشار إلى وجود نوع من الحراك السياسي في مصر الآن لعدم وجود ثقة بقدرات الرئيس الجديد.

ناشط مصري: القوات المسلحة لن تترك السلطة كاملة إلى مرسي

هذا قال عضو اتحاد الشباب الاشتراكي هاني عبد الراضي إن هناك حالة من الغموض يلف تصريحات الرئيس المصري محمد مرسي منذ إعلانه رئيسا للجمهورية. وعبر عبد الراضي في حديث لـ"قناة روسيا" عن اعتقاده بأن القوات المسلحة لن تترك السلطة كاملة إلى الرئيس الجديد.

الأزمة اليمنية