عنان: المرحلة الانتقالية في سورية يجب أن تتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588682/

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية يوم الجمعة 29 يونيو/حزيران، مقالا لكوفي عنان المبعوث الأممي العربي إلى سورية، يكشف فيه عن تفاصيل اقتراحه بشأن مضمون المرحلة الانتقالية في سورية.

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية يوم الجمعة 29 يونيو/حزيران، مقالا لكوفي عنان المبعوث الأممي العربي إلى سورية، يكشف فيه عن تفاصيل اقتراحه بشأن مضمون المرحلة الانتقالية في سورية.

وجاء في المقال الذي نشر قبل يوم من عقد المؤتمر الدولي الخاص بسورية في جنيف أن العملية الانتقالية في البلاد يجب أن تتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم أعضاء من مجلس الوزراء السوري الحالي، وممثلين عن المعارضة ومجموعات سياسية أخرى.

وقال عنان في مقالته أن سورية في المستقبل يجب أن تكون ديمقراطية وتعددية مع ضمان حقوق الإنسان وفق المعايير الدولية وحماية جميع أطياف السكان.

وتابع عنان أن بناء هذا المستقبل يجب أن يتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية تتمتع بالصلاحيات التنفيذية الكاملة. لكنه أشار إلى ضرورة إبعاد الأشخاص الذين قد يزعزع استمرار وجودهم في السلطة، الثقة بالعملية الانتقالية ويعرض الاستقرار والمصالحة للخطر.

وأشار عنان إلى أن العملية الانتقالية  يجب أن تتضمن حوارا وطنيا جادا وإعادة النظر في دستور البلاد وإجراء انتخابات حرة ونزيهة بمشاركة مختلف القوى السياسية.

عنان يتهم "قوى خارجية" بتشجيع العنف في سورية

أعرب عنان عن أسفه لقيام جهات خارجية بتشجيع النظام والمعارضة المسلحة في سورية على الاستمرار في نهج العنف، وجدد دعوته إلى الوحدة لحل هذه الأزمة.

وجاء في مقال عنان: "العديد من القوى الخارجية ضالعة بشدة ... إن الحذر المتبادل دفعها إلى السعي لتقويض" خطة تسوية الأزمة السورية.

ومن دون ان يسمي دولا محددة، اتهم عنان هذه الدول "بتشجيع الحكومة وقسم من المعارضة، بقد أو بدون قصد، على الاعتقاد بأن القوة هي الخيار الوحيد". وأضاف "هذا الأمر ليس في مصلحة أحد وخاصة الشعب السوري". وقال: "آن الأوان لجميع من لديهم تأثير على الأطراف (في النزاع السوري) ولجميع من يتحملون مسؤولية السلام والأمن الدوليين، للتحرك من أجل السلام".

المصدر: وكالات