إيران تنوي تزويد سفنها في مضيق هرمز بصواريخ قصيرة المدى

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588647/

صرح قائد القوة البحرية في الحرس الثوري الإيراني علي فدوي بأن طهران تتوقع عما قريب تزويد سفنها في مضيق هرمز بصواريخ قصيرة المدى.

نقلت وكالة "رويترز" للأنباء يوم الجمعة 29 يونيو/حزيران، عن قائد القوة البحرية الحرس الثوري الإيراني علي فدوي قوله إن طهران تتوقع عما قريب تزويد سفنها في مضيق هرمز بصواريخ قصيرة المدى.

وكانت طهران قد هددت بإغلاق المضيق الذي يعبر من خلاله حوالي 40%  من حجم تجارة النفط العالمية عن طريق المياه إذا أدت العقوبات الغربية التي تهدف الى كبح نشاطها النووي إلى وقف صادراتها من النفط الخام.

ونقلت وكالة "مهر" شبه الرسمية للأنباء عن  فدوي قوله اليوم الجمعة : "زودنا سفننا بالفعل بصواريخ مداها 220 كيلومترا، ونأمل بأن نزودها عما قريب بصواريخ يتجاوز مداها 300 كيلومتر."

وأضاف أن البحرية الإيرانية تستطيع أن تستهدف من شواطئ إيران كل المناطق في الخليج ومضيق هرمز وبحر عمان.

وتقع إيران على بعد نحو 225 كيلومترا من أقرب نقطة في البحرين حيث يتمركز الأسطول الخامس الأمريكي ونحو 1000 كيلومتر من إسرائيل. ويبلغ مدى الصاروخ الإيراني الأول مدى (سجيل 2) 2400 كيلومتر.

وتؤكد المؤسسة العسكرية والأمنية الإيرانية قوتها في المنطقة بشكل متكرر خاصة في مضيق هرمز أهم ممر لشحن النفط على مستوى العالم وتمر عبره الإمدادات من المنتجين في الخليج الى الغرب.

وتستعرض طهران قوتها العسكرية على نحو متزايد في مواجهة تحذيرات أمريكية وإسرائيلية من أن اللجوء للعمل العسكري ضد إيران لا يمكن استبعاده إذا فشلت الدبلوماسية والعقوبات في حل الخلاف النووي.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي أعلنت البحرية الايرانية اعتزامها بناء المزيد من السفن الحربية وتكثيف وجودها في المياه الدولية مثل خليج عدن وشمال المحيط الهندي.

المصدر: "رويترز"

صفحة أر تي على اليوتيوب