أسانج يهمل مطلبا بالمثول أمام الشرطة البريطانية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588640/

أكدت وكالة الصحافة الفرنسية أن جوليان أسانج، مؤسس موقع "ويكيليكس"  لم يحضر إلى قسم الشرطة في لندن على الرغم من الإبلاغ الرسمي الموجه إليه يوم 28 يونيو/حزيران. وفي اليوم ذاته انتهت الفترة التي كان فيها من حق أسانج التوجه إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان للاعتراض على قرار القضاء البريطاني بترحيله إلى السويد.

أكدت وكالة الصحافة الفرنسية أن جوليان أسانج، مؤسس موقع "ويكيليكس"  لم يحضر إلى قسم الشرطة في لندن على الرغم من الإبلاغ الرسمي الموجه إليه يوم 28 يونيو/حزيران. وفي اليوم ذاته انتهت الفترة التي كان فيها من حق أسانج التوجه إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان للاعتراض على قرار القضاء البريطاني بترحيله إلى السويد. وطالما لم ينتهز أسانج هذه الفرصة، يمكن للسلطات البريطانية ترحيله إلى السويد خلال 10 أيام اعتبارا من يوم 28 يونيو/حزيران.

يذكر أن السلطات البريطانية وجهت إلى أسانج (40 عاما) رسالة طالبته فيها بالحضور إلى قسم الشرطة بحي بيلغرافيا اللندني في الساعة الـ11 و30 دقيقة ( 14:30 بتوقيت موسكو) يوم 29 يونيو/حزيران. ولم تعلن السلطات عن إجراءات ستتخذها بحق أسانج في حال عدم مثوله.

هذا وقد حضر أسانج إلى سفارة الإكوادور في 19 يونيو/حزيران وطلب اللجوء السياسي في هذه الدولة. وأعلن وزير الخارجية الاكوادوري ريكاردو باتينيو أن حكومته تدرس طلب أسانج، وأنه سيبقى في مبنى السفارة حتى اتخاذ قرار بشأنه.

يذكر أن أسانج يواجه تهما بالاغتصاب والتحرش الجنسي في أغسطس/آب 2010. وفي نوفمبر/تشرين الثاني من العام ذاته أعلنته السلطات السويدية مطلوبا دوليا، لكنها لم توجه أية تهم رسمية إليه .