الاستخبارات الإيرانية تعتقل جميع "الاشخاص المتورطين بمقتل علماء نوويين إيرانيين"

أخبار العالم

الاستخبارات الإيرانية تعتقل جميع
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588633/

أفادت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء يوم الجمعة 29 يونيو/حزيران، بأن السلطات الإيرانية حددت هوية جميع الأشخاص المتورطين بمقتل عدد من علماء الفيزياء النووية الإيرانيين وألقت القبض عليهم.

أفادت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء يوم الجمعة 29 يونيو/حزيران، بأن السلطات الإيرانية حددت هوية جميع الأشخاص المتورطين بمقتل عدد من علماء الفيزياء النووية الإيرانيين وألقت القبض عليهم.

ونقلت وكالة "فارس" عن بيان صادر عن وزارة الاستخبارات والأمن القومي في إيران أن جميع المتورطين في اغتيال علماء نوويين إيرانيين قد اعتقلوا.

وتعرض علماء إيرانيون في الأعوام الأخيرة لسلسلة من الهجمات فقد قتل العالم مصطفى احمدي روشان في يناير/كانون الثاني من العام الجاري، اثر انفجار سيارة مفخخة كان بداخلها برفقة شخصين آخرين. وشغل العالم الإيراني منصب نائب المدير التنفيذي لمنشأة "نطنز" لتخصيب اليورانيوم.

وأدى انفجاران وقعا  باستخدام عبوتين ناسفتين في منطقتين في طهران في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2010، إلى اغتيال مجيد شهرياري أستاذ جامعة "الشهيد بهشتي" في طهران، وكذلك إصابة البروفسور  فريدون عباسي دوائي العالم النووي الإيراني وأستاذ الفيزياء المتخصص في أشعة الليزر.

ولقي البروفيسور مسعود علي محمدي الذي كان يعمل أستاذا في جامعة طهران ويعتبر أحد العلماء النوويين البارزين في البلاد، لقي مصرعه في بأوائل يناير/كانون الثاني من العام 2010، اثر انفجار دراجة نارية مفخخة أمام منزله في طهران.

وذكر بيان وزارة الاستخبارات والأمن الوطني الإيرانية أنه تم العثور خلال التحقيق في عمليات القتل هذه في أراضي إحدى دول الجوار الواقعة إلى الغرب من إيران على قواعد تابعة للاستخبارات الإسرائيلية "الموساد".

وتتهم إيران "الموساد" ومخابرات عدد من الدول الغربية بالتعاون مع حركة مجاهدي خلق الإيرانية بغية قتل العلماء الإيرانيين.

ومن جانبه يتهم الغرب إيران بالسعي إلى امتلاك سلاح نووي تحت غطاء برنامج نووي سلمي، ولكن طهران تنفي كل هذه الاتهامات وتقول إن برنامجها النووي يهدف حصرا إلى تلبية حاجة ايران من الطاقة الكهربائية.

فيسبوك 12مليون
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب