روسيا تدعو إلى وقف إطلاق النار وسحب قوات الحكومة والمعارضة المسلحة من المدن السورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588626/

دعت روسيا إلى التوصل إلى اتفاق بشأن آليات تحقيق وقف إطلاق النار وسحب قوات الحكومة والمعارضة المسلحة من المدن السورية تحت إشراف البعثة الأممية. وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية أن اتخاذ هذه الإجراءات سيوفر الظروف المناسبة لبدء حوار سياسي وطني شامل في سورية.

 

دعت روسيا إلى التوصل إلى اتفاق بشأن آليات تحقيق وقف إطلاق النار وسحب قوات الحكومة والمعارضة المسلحة من المدن السورية تحت إشراف البعثة الأممية لكي تتمكن السلطات المحلية من معالجة المشاكل الاجتماعية الحادة للمواطنين.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية يوم الجمعة 29 يونيو/حزيران أن اتخاذ هذه الإجراءات سيوفر الظروف المناسبة لبدء حوار سياسي وطني شامل في سورية يسمح للسوريين أنفسهم بتحديد الأجندة والإطار الزمني  للعملية الانتقالية.

وأكد البيان أن اجتماع جنيف يجب أن يبحث كل هذه المسائل، مشيرا إلى أن عقد هذا الاجتماع خطوة إيجابية في اتجاه تعزيز الاتفاق الدولي على أن الطريق السياسي لتسوية الأزمة السورية لا بديل له.

كما أكدت الخارجية الروسية موقف روسيا المبدئي بشأن ضرورة أن يقوم السوريون بتقرير مصير بلادهم بأنفسهم، مشيرة إلى أن هذا المبدأ نص عليه البيان الروسي الأمريكي المشترك الصادر بعد اجتماع رئيسي البلدين على هامش قمة مجموعة العشرين في لوس كابوس.

وأعربت الوزارة عن قلق روسيا العميق بشأن الوضع على الأرض في سورية وسقوط ضحايا بين المدنيين نتيجة المواجهات والهجمات والأعمال الإرهابية المستمرة.

كما أشار البيان إلى أن نطاق المشاركة في اجتماع جنيف ليس مثاليا، مشيرا إلى أن الاقتراح الروسي بإشراك ايران في هذا الاجتماع لقي معارضة شديدة من قبل الولايات المتحدة.

محلل سياسي: نتائج مؤتمر جنيف تتوقف على محتادثات لافروف مع هيلاري كلينتون

قال المحلل السياسي كامل صقر في حديث لقناة "روسيا اليوم" إن تصريحات الرئيس بشار الأسد التي نقلها التلفزيون الإيراني تبدو متطابقة تماما مع تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. وأوضح أن نتائج مؤتمر جنيف تتوقف بدرجة كبيرة على المناقشات التي ستجري اليوم بين لافروف ونظيرته الأمريكية هيلاري كلينتون.

محلل سياسي: بناءا على طلب من الشعب قررت القيادة السورية الإلتجاء إلى الحسم العسكري

قال المحلل السياسي السوري سليمان سليمان في حديث مع قناة "روسيا اليوم"، إن دمشق طالبت الجميع عديد المرات الجلوس إلى طاولة الحوار ولم يصغي أي طرف إلى هذا النداء. والآن قررت الحكومة بناءا على طلب من الشعب السوري أن يكون الحسم العسكري على الأرض، لأن بعض الأطراف يدفع بالأمور إلى مزيد من العنف وإلى الحرب الأهلية حتى يستخدم ذلك مبررا إلى اللجوء إلى الفصل السابع بتعلة حماية الشعب السوري.