كلينتون: لن تفرض عقوبات على الصين وسنغافورة لمدة 6 شهور

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588585/

قررت الولايات المتحدة يوم الخميس 28 يونيو/حزيران تأجيل فرض العقوبات الاقتصادية المتعلقة باستيراد النفط الإيراني ضد الصين وسنغافورة لمدة 6 شهور.

قررت الولايات المتحدة يوم الخميس 28 يونيو/حزيران تأجيل فرض العقوبات الاقتصادية المتعلقة باستيراد النفط الإيراني ضد الصين وسنغافورة لمدة 6 شهور.

وجاء ذلك في تصريح وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الذي قالت فيه أن "الصين وسنغافورة قلصتا حجم مشتريات النفط الإيراني الخام بشكل كبير، وفي هذا الصدد، سأخبر الكونغرس أن العقوبات لن تفرض على المؤسسات المالية لهاتين الدولتين لمدة 180 يوماً، مع إمكانية تمديد هذه المدة". وأشارت كلينتون إلى أن الإجراءات المشتركة تعتبر دليلاً واضحاً لحكومة إيران أن مخالفتهم للمسؤوليات الدولية في المجال النووي يؤدي إلى خسائر اقتصادية ضخمة.

ويجدر الذكر أن في الفترة بين يناير/كانون الثاني ومايو/أيار من عام 2012، قلصت الصين استيراد النفط النفط الإيراني بواقع 25%، وتنوي في العام الجاري الاستمرار في الحد من مشتريات النفط، الأمر الذي أشارت إليه كلينتون بأنه دليل على إدراك الطرف الصيني للجدية التي تتبعها الولايات المتحدة في تناول مسألة العقوبات.

ويذكر أن الولايات المتحدة لم تعف من العقوبات الدول المستوردة الصغرى، من أمثال باكستان وأفغانستان، ما يعني أن بنوك هذه الدول ستواجه عقوبات في حال إجراءها صفقات تجارية متعلقة بالنفط الإيراني.

هذا ودعت كلينتون إيران مرة أخرى إلى تنفيذ التزاماتها الدولية وأخذ مفاوضات السداسية على محمل الجد، وفي حال رفض إيران الخضوع للمطالب الدولية، فستستمر في مواجة الضغط والعزل من قبل المجتمع الدولي.

ونذكر أنه من المقرر أن تجري الجولة الثالثة من مفاوضات السداسية حول الملف النووي الإيراني يوم 3 يوليو/تموز في اسطنبول.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون