الزعماء الأوروبيون يتفقون على إعادة رسملة البنوك المتعثرة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588578/

أعلن الزعماء الأوروبيون المشاركون في قمة الاتحاد الأوروبي المنعقدة في بروكسل، أنهم توصلوا خلال مناقشاتهم التي استمرت طوال الليل الى اتفاق حول إنقاذ البنوك المتعثرة.

أعلن الزعماء الأوروبيون المشاركون في قمة الاتحاد الأوروبي المنعقدة في بروكسل، أنهم توصلوا خلال مناقشاتهم التي استمرت طوال الليل الى اتفاق حول إنقاذ البنوك المتعثرة.

ووصف هيرمان فان رومبوي رئيس الاتحاد الأوروبي القرار الذي أعلن عنه صباح يوم الجمعة 29 يونيو/حزيران بالانفراج، موضحا أنه سيسمح بإعادة رسملة البنوك المتعثرة بشكل مباشر.

ويعتبر هذا القرار انتصارا لإيطاليا واسبانيا اللتين تواجه معظم بنوكها الكبرى أزمة ديون حادة.

ويقول المحللون أن هذا القرار يعني أن ألمانيا تنازلت، كما يبدو، عن إصرارها على ضرورة اتخاذ إيطاليا واسبانيا إجراءات تقشف أكثر صرامة مقابل إنقاذ الاتحاد الأوروبي لبنوكها. وكانت اسبانيا قد توجهت الى الاتحاد بطلب حزمة مساعدات بقيمة 100 مليار يورو لإعادة رسملة مصارفها المتعثرة.

وسبق للزعماء الأوروبيين أن اتفقوا مساء الخميس على تخصيص 120 مليار يورو لتحفيز النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة، وهذا استجابة لاقتراح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الذي يعتبر أن إجراءات التقشف في الدول الأوروبية تؤثر سلبا في وتائر النمو الاقتصادي.

هذا واتفقت الدول الأوروبية على 4 عناصر أساسية لمشروع بناء اتحاد أكثر تماسكا بينها على المدى البعيد. لكن الزعماء قالوا إنهم لن يبدأوا بحث تفاصيل هذا المشروع قبل أكتوبر/تشرين الأول القادم. وتوقع فان رومبوي أن يتم في أكتوبر إقرار خارطة طريق مفصلة تضم جدولا زمنيا محددا للوصول الى اتحاد اقتصادي ونقدي حقيقي.

المزيد من التفاصيل في تقرير مراسل قناة "روسيا اليوم"


خبير اقتصادي: النتيجة الأساسية للقمة الأوروبية تتمثل في اتفاق على مساعدة البنوك الوطنية بصورة مباشرة

وقال سيرغي خيستانوف مدير شركة "آلور" الاستثمارية إن النتيجة الأساسية للقمة الأوروبية تتمثل في حل مسألة تقديم المساعدات المالية إلى البنوك بصورة مباشرة دون مشاركة الحكومات الوطنية. وأضاف أن ذلك سيسمح بمساعدة البنوك دون زيادة الضغط المالي على الحكومات الوطنية. وذلك قد أدى إلى إنعاش أسواق الخام العالمية.

المصدر: وكالة "اسوشيتد برس" + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون