كوريا الشمالية تؤكد لأول مرة امتلاكها آلافا من أجهزة الطرد المركزي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58857/

أكدت كوريا الشمالية رسميا للمرة الأولى انها تعمل على توسيع برنامجها النووي وعندها "آلاف عديدة من اجهزة الطرد المركزي" في موقع لتخصيب اليورانيوم يستخدم لاغراض سلمية. كما ذكرت بيونغ يانغ انها تقوم بتشييد مفاعل يعمل بالماء الخفيف.

أكدت كوريا الشمالية رسميا للمرة الأولى انها تعمل على توسيع برنامجها النووي وعندها "آلاف عديدة من اجهزة الطرد المركزي" في موقع لتخصيب اليورانيوم يستخدم لاغراض سلمية.
وأفادت صحيفة "روندونج سينمون" الرسمية يوم الثلاثاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني بأنه: "يجري حالياً وبوتيرة سريعة بناء مفاعل يعمل بالماء الخفيف، ومصنع حديث لتخصيب اليورانيوم مجهز بعدة آلاف من أجهزة الطرد المركزي، بهدف توفير إمدادات الوقود النووي".
ونقلت وكالة "رويترز" عن الصحيفة ان تطوير المشاريع النووية لأهداف سلمية سيصبح أكثر نشاطاً في المستقبل.
ويأتي هذا الإعلان بعد اسبوعين من نشر بعض وسائل الإعلام الغربية لصور القتطت من قمر صناعي تؤكد أن كوريا الشمالية تقوم بتشييد مفاعل يعمل بالماء الخفيف في مدينة يونجبيون.
هذا وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز" أن العالم الأمريكي سيغفريد هيكر زار في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني مصنعا في موقع يونجبيون النووي الذي اعلنت كوريا الشمالية اعادة العمل به بعد العقوبات التي فرضتها عليها الامم المتحدة العام الماضي.
واكد الخبراء في هذا المصنع لهيكر ان اجهزة الطرد المركزي تهدف الى انتاج اليورانيوم المخصب لتغذية مفاعل اختباري جديد يعمل بالماء الخفيف لا يزال قيد البناء.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك