أوزبكستان تعلق عضويتها في منظمة معاهدة الأمن الجماعي

أخبار روسيا

أوزبكستان تعلق عضويتها في منظمة معاهدة الأمن الجماعيرئيسا روسيا وأزبكستان فلاديمير بوتين وإسلام كريموف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588536/

أكدت أمانة منظمة معاهدة الأمن الجماعي أن أوزبكستان قررت تعليق عضويتها فيها. وأفاد الناطق الرسمي باسم المنظمة فلاديمير زين الدينوف أن أمانتها تلقت مذكرة من طشقند تخبرها عن هذا القرار.

أكدت أمانة منظمة معاهدة الأمن الجماعي أن أوزبكستان قررت تعليق عضويتها فيها. وأفاد الناطق الرسمي باسم المنظمة فلاديمير زين الدينوف يوم 28 يونيو/حزيران أن أمانتها تلقت مذكرة من طشقند تخبرها عن هذا القرار.

وقال رين الدينوف ان "خبراء القانون يعملون على الوثائق التي تلقيناها، ويتم العمل على إعداد تقرير سيوجه لرؤساء الدول الأعضاء في المنظمة".

يذكر أن أوزبكستان كانت بين الدول المؤسسة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي عام 1992، وفي عام 1999 علقت عضويتها فيها لتجددها عام 2006.

وكانت منظمة معاهدة الأمن الجماعي حتى اليوم تضم سبع دول هي أرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وقرغيزيا وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان.

وانبثقت المنظمة عن معاهدة الأمن الجماعي التي وقعت في 15 مايو/أيار عام 1992 في طشقند.

ومن أهداف المنظمة مواجهة التهديدات الخارجية والدفاع عن وحدة أراضي وسيادة الدول الأعضاء دون التدخل في شؤونها الداخلية.

وينص ميثاق المنظمة على أن أعضاءها يقدمون كل المساعدات اللازمة، بما في ذلك المساعدات العسكرية في حال تعرض أحد أعضائها للتهديد الخارجي. كما يحظى التعاون العسكري بين الدول الأعضاء في المنظمة بالأولوية على التعاون العسكري مع الدول الأخرى. ولا يمكن لأية دولة عضو في المنظمة فتح قواعد عسكرية أجنبية على أراضيها، إلا بموافقة الأعضاء الآخرين.

المصدر: وكالة الأنباء "إيتار-تاس".

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة