صحيفة : مقاتلو المعارضة السورية يتلقون التدريب في تركيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588523/

كتبت صحيفة "كوميرسانت" الروسية في 28 يونيو/حزيران، أن من المحتمل تورط تركيا مباشرة في الصراع الداخلي السوري  بعد حادث إسقاط  طائرة الاستطلاع التركية من قبل وسائل الدفاع الجوي السورية.

كتبت صحيفة "كوميرسانت" الروسية في 28 يونيو/حزيران، أن من المحتمل تورط تركيا مباشرة في الصراع الداخلي السوري  بعد حادث إسقاط  المقاتلة التركية من قبل وسائل الدفاع الجوي السورية.

وذكرت الصحيفة أن وحدات ما سمّي بالجيش السوري الحر، والتي تواجه القوات الموالية للرئيس بشار الأسد، تنشط في المناطق الحدودية مع تركيا وبالتحديد في محافظة إدلب. وأشارت "كوميرسانت" إلى أنه بالإضافة للمدنيين، يتواجد مقاتلو وحدات المعارضة على الأراضي التركية في بعض مخيمات اللاجئين، المجهزة لتلقيهم التدريب وإستلام الذخيرة والمعونة، إستعداداً لشن الهجمات على الجانب الآخر من الحدود.

وذكرت الصحيفة " لو أنّ القواّت الموالية لبشار الاسد نفذت شروط أنقرة وتوقفت عن تنفيذ العمليّات في المناطق الحدودية، لتمكنت المعارضة من حل مسألتها الإستراتيجية الأساسية – إنشاء منطقة عازلة خالية من القوات الحكومية، وتشكيل "حكومة ثورية" لاحقاً، ودوائر سلطة موازية، تعترف بها الدول الأخرى وفي طليعتها تركيا".

وذكرت "كومرسانت " أن القوّات الحكومية السورية سعت في الأشهر الأخيرة لمنع مثل هذه التطورات وأنها عموما قد نجحت في ذلك.

ونشرت الصحيفة "أن الجيش السوري الحر يسيطر على بعض المناطق والمراكز السكنية، ولا يمكن الحديث عن وجود "منطقة ثورية" مثل برقة في ليبيا  المتمردة على معمر القذافي".

 وبتقدير الصحيفة أن إستراتيجية أنقرة الجديدة يكمن ان تغير هذه المعادلة. وترجمت الصحيفة كلمات ممثل الجيش الحر العقيد مالك كردي :"إن ردة فعل تركيا (على حادث المقاتلة) سوف تعزز موقف الجيش السوري الحر، ليس في إدلب وحدها، بل في المناطق الحدودية والبلاد باسرها".

باحث أمريكي يستبعد نشوب حرب بين تركيا وسورية

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" استبعد أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأمريكية إدموند غريب أن يصل التصعيد التركي ضد سورية لحد حرب حقيقية.

الأزمة اليمنية