شركات الطاقة الحكومية الروسية ستساهم في مشروعي إنشاء خطوط أنابيب الغاز من إيران إلى باكستان

أخبار العالم

شركات الطاقة الحكومية الروسية ستساهم في مشروعي إنشاء خطوط أنابيب الغاز من إيران إلى باكستان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588522/

أعلن ناطق باسم وزارة الطاقة الباكستانية يوم 28 يونيو/حزيران في إسلام آباد أن شركات الطاقة الحكومية الروسية ستشارك بتنفيذ مشروعي إنشاء خطوط أنابيب نقل  الغاز من إيران إلى باكستان و"تابي". وذلك دون أن تفوز في المناقصات  بهذا الشأن.

أعلن ناطق باسم وزارة الطاقة الباكستانية يوم 28 يونيو/حزيران في إسلام آباد أن شركات الطاقة الحكومية الروسية ستشارك بتنفيذ مشروعي إنشاء خطوط أنابيب نقل الغاز من إيران إلى باكستان "تابي" (تتألف هذه التسمية من الأحرف الأولى لأسماء الدول الأربعة التي سيمر الخط من خلالها). وذلك دون مشاركة تلك الدول في المناقصات بهذا الشأن.

 وأكد ممثل الوزارة الباكستانية أثناء المحادثات التي جرت هنا مع الوفد الروسي الذي يرأسه يوري سينتيورين نائب وزير الطاقة الروسي أن طلبا بإعفاء شركات الطاقة الروسية عن المشاركة في المناقصات الخاصة بهذين المشروعين قد وجه إلى مجلس الوزراء الباكستاني.

وأفادت صحيفة "تريبيون" الباكستانية بأنه يتوجب على الجانب الباكستاني القيام خلال أسبوعين بإعداد مشروع الاتفاقية الخاصة بمساهمة الشركات الروسية في إنشاء خط أنابيب الغاز "إيران – باكستان" وتقديمه إلى الجانب الروسي للاطلاع عليه.

وقد أعرب الوفد الروسي أثناء المحادثات عن اهتمام الشركات الروسية بدعم مشروع توريد الطاقة الكهربائية بحجم يصل الى 1000 ميغاواط من آسيا الوسطى إلى باكستان ( مشروع "كاسا – 2000").

يذكر أن باكستان تواجه في السنوات الأخيرة أزمة طاقة حادة وطويلة. ويقول الخبراء إن هذا البلد تعاني من ازمة خانقة في الطاقة الكهربائية. ويقدر النقص في الطاقة الكهربائية الذي تعاني منه باكستان بـ 8 آلاف ميغاواط.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للنباء