الولايات المتحدة تفرض عقوبات على الدول المستوردة للنفط الإيراني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588512/

تفرض الولايات المتحدة كما هو متوقع يوم الخميس 28 يونيو/حزيران، عقوبات ضد البنوك الحكومية الأجنبية والمؤسسات التي تعمل في مجال استيراد النفط الإيراني.

تفرض الولايات المتحدة كما هو متوقع يوم الخميس 28 يونيو/حزيران، عقوبات ضد البنوك الحكومية الأجنبية والمؤسسات التي تعمل في مجال استيراد النفط الإيراني.

يذكر أن عقوبات مماثلة كانت قد فرضت في السابق، إلا أنها كانت تشمل مؤسسات مالية خاصة. وتنص العقوبات الجديدة على استثناء المؤسسات التي تقع ضمنها من النظام المصرفي الأمريكي والمؤسسات المالية الأمريكية.

هذا وقد استثنت الولايات المتحدة من قائمة الدول التي ستؤثر عليها العقوبات 18 دولة، من بينها اليابان وألمانيا وبريطانيا، إذ أن هذه الدول قلصت بشكل كبير حجم استيرادهم للنفط الإيراني.  ومن المتوقع بهذا الصدد أن تؤثر العقوبات على المؤسسات الحكومية الصينية بشكل خاص. وعلى الرغم من أن الصين قلصت واردات النفط الإيراني في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 30% إلا أن الولايات المتحدة لم تستبعدها من العقوبات.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد حذرت  في شهر مايو/أيار الماضي، من أن عقوبات الولايات المتحدة تجاه إيران من الممكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة على علاقات موسكو وواشنطن.

ومن المقرر أيضا أن يفرض الاتحاد الأوروبي حظراً على استيراد النفط الإيراني ابتداء من 1 يونيو/حزيران.

وتشير بيانات خبراء اقتصاديين إلى أن الضغوط التي تمارس على طهران أدت إلى بلوغ التضخم السنوي في إيران نسبة 60%، في الوقت الذي يؤكد في الجانب الإيراني أن بإمكانه احتواء آثار العقوبات المفروضة عليه من قبل الدول الغربية.

المصدر: وكالة "إنتر فاكس"

فيسبوك 12مليون