الرئيس الروسي يقترح تغيير آلية تشكيل مجلس الشيوخ

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588422/

قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى مجلس الدوما (مجلس النواب) مشروع قانون يقترح تغيير آلية تشكيل مجلس الاتحاد (مجلس الشيوخ الروسي).

قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مجلس الدوما (مجلس النواب) مشروع قانون يقترح تغيير آلية تشكيل مجلس الاتحاد (مجلس الشيوخ الروسي).

وأعلن بوتين في كلمة ألقاها يوم الأربعاء 27 يونيو/حزيران، أمام أعضاء مجلس الاتحاد، أن مشروع القانون الجديد يرمي إلى جعل آلية تشكيل المجلس أكثر ديمقراطية، مضيفا أن اعتماد الآلية المقترحة لن يتطلب تغيير الدستور الحالي للبلاد.

وتجدر الإشارة الى أن مجلس الاتحاد يضم، وفق الدستور، مندوبيْن اثنين من كل كيان فيدرالي، ويأتي أحدهما من الهيئة التشريعية للكيان الفيدرالي وثانيهما من السلطة التنفيذية فيه. ويضم مجلس الاتحاد 166 عضوا ، علما بأن عدد الكيانات الفيدرالية في روسيا هو 83 كيانا فيدراليا.

ولن يستبعد الرئيس الروسي أن يتم في المستقبل الانتقال الى انتخاب أعضاء مجلس الاتحاد عن طريق الاقتراع المباشر. لكنه اعتبر أن الحديث عن تغيير المواد الدستورية المتعلقة بالمجلس سابق لأوانه.

ويبقى مشروع القانون الذي طرحه بوتين، على آلية انتخاب أعضاء مجلس الاتحاد الذين يمثلون الهيئات الإقليمية للسلطة التشريعية. ويتعين على كل مجلس نواب محلي أن ينتخب ممثلا له في مجلس الاتحاد خلال شهر واحدة من اجتماعه الأول.

أما الممثلون عن مؤسسات السلطة التنفيذية في الأقاليم الروسية الذين يتم انتخابهم أو تعيينهم في إطار هذه المؤسسات، فيريد بوتين إعطاء المواطنين الفرصة للمشاركة في هذه العملية. وينص مشروع القانون الجديد على أن يقدم كل مرشح لتولي المناصب العليا في أجهزة السلطة التنفيذية (رؤساء الجمهوريات وحكام الأقاليم الروسية) قائمة بأسماء 3 مرشحين لدخول مجلس الاتحاد الروسي. وبذلك سيدلي المواطنون الروس بأصواتهم ليس لصالح المرشحين لرئاسة الأقاليم فحسب، بل ولصالح المرشحين لشغل مقاعد مجلس الاتحاد. ويجب على الحاكم الجديد لكل إقليم، وفق مشروع القانون الجديد، أن يعين أحد الأشخاص الذين رشحهم عند خوضه السباق الانتخابي، ممثلا عن السلطة التنفيذية الإقليمية في مجلس الاتحاد الروسي.

تجدر الإشارة إلى أن البرلمان الروسي سبق أن أقر مشروع قانون قدمه الرئيس السابق دميتري مدفيديف حول انتخاب حكام الأقاليم الروسية عن طريق الاقتراع المباشر. وكان بوتين نفسه قد ألغى في عام 2005 (عندما كان رئيسا لروسيا) الانتخابات المباشرة لحكام الأقاليم. وعلى مدى السنوات الأخيرة كان الرئيس يختار المرشحين لتولي المناصب العليا في الأقاليم، ليتم إقرارهم عبر التصويت في مجالس النواب المحلية.

المصدر: وكالة "إيتار-تاس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة