الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني: تصدير الأسلحة الروسية تضاعف خلال 4 سنوات

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588410/

أعلن ألكسندر فومين رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني في مؤتمر عقد يوم 27 يونيو/حزيران على هامش منتدى "التكنولوجيات في مجال صناعة الآلات" الذي يعقد حاليا في مدينة جوكوفسكي بضواحي موسكو، أن روسيا لا تزال تشغل مكان الصدارة في سوق الأسلحة العالمية.

أعلن ألكسندر فومين رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني في مؤتمر عقد يوم 27 يونيو/حزيران على هامش منتدى "التكنولوجيات في مجال صناعة الآلات" الذي يعقد حاليا في مدينة جوكوفسكي بضواحي موسكو، أن روسيا لا تزال تشغل مكان الصدارة في سوق الأسلحة العالمية. وقال:" يزداد باطراد حجم تصدير الأسلحة الذي تضاعف خلال فترة 4 سنوات".

ولفت فومين إلى ان مجمع الصناعات الحربية الروسية شهد سابقا (تسعينيات القرن الماضي) انخفاضا حادا  للطلبيات الحكومية في مجال الدفاع، ولم تتم استعادتها إلا منذ فترة 3 – 4 سنوات. حيث بلغ حجم تصدير الأسلحة الروسية في السنة الماضية  13 مليار دولار، أي ما يزيد بمقدار 3 – 4 أضعاف عما كان عليه في الفترة الماضية.

وأعاد رئيس الهيئة الفيدرالية إلى الأذهان أن حجم تصدير الأسلحة السوفيتية في أواخر الثمانينات ومطلع التسعينات بلغ 25 مليار دولار سنويا. علما ان التصدير كان يشكل نسبة نحو 15 % من الطلبيات الحكومية الدفاعية.

وأشار فومين إلى أن روسيا مستعدة للتعاون والتكامل الواسعين مع صناع الأسلحة الأجانب. وبحسب قوله فإن العلاقات من هذا النوع قد أقيمت اليوم مع كل من ألمانيا وإيطاليا وفرنسا والصين والهند.

روسيا تأمل بأن تصدر عام 2012 اسلحة بمبلغ يزيد عن 13 مليار دولار

أعلن فومين أن روسيا تخطط  لزيادة حجم تصدير الأسلحة عام 2012 عما كان عليه عام 2011  وقال:" نخطط لأن يبلغ حجم تصدير الأسلحة الروسية عام  2012  ما قيمته 13.5  مليار روبل، ونأمل بأن نتجاوزهذا المؤشر.

وبحسب قوله فإن الأسلحة الروسية لا تزال تتميز بسعرها الرخيص والأمان في الوقت نفسه. وأبرز فومين ازدياد الطلب العالمي على الأسلحة الروسية، حيث قال:" تبين التطورات الأخيرة المرتبطة باستخدام منظومات قتالية أن الضربات الجوية هي التي توجه بالدرجة الأولى، علما أنها  قوية وسريعة ولا تتسبب في إلحاق خسائر بالقوى البشرية. وفي هذا السياق تواجه دول كثيرة حاجة ماسة لمواجهة وسائل الهجوم الجوي، او بالاحرى تقوية دفاعها الجوي والمضاد للصواريخ".

التفاصيل عن منتدى "التكنولوجيات في مجال صناعة الآلات" في التقرير المصور.

المصدر: وكالة "إنترفاكس – آ في أن" الروسية للأنباء، "روسيا اليوم".