منتدى دولي في ضواحي موسكو يشهد "باليه الدبابات"

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588408/

عرض ما يزيد عن 300  شركة روسية وأجنبية منتجاتها  في منتدى "التكنولوجيات في صناعة الآلات – 2012" الدولي الثاني الذي بدأ يوم 27 يونيو/حزيران أعماله في مدينة جوكوفسكي بضواحي موسكو. وسيشهد المنتدى ما يسمى بـ "باليه الدبابات" الذي ترافقه الموسيقى والألعاب النارية.

عرض ما يزيد عن 300  شركة روسية وأجنبية منتجاتها  في منتدى "التكنولوجيات في صناعة الآلات – 2012" الدولي الثاني الذي بدأ يوم 27 يونيو/حزيران أعماله في مدينة جوكوفسكي بضواحي موسكو. ويتوقع أن تجمع ندوات "الطاولات المستديرة" المقامة في إطار المنتدى  بين 3 آلاف مشارك يمثلون هيئات السلطة ومنظمات الرأي العام ومؤسسات البزنس والعلم ومنتجي التقنيات ومستخدميها.

وصرح منظمو المنتدى لوكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء أن برنامج معارض المنتدى  التي تقام  في مطار "غروموف" حيث  يقام عادة معرض "ماكس" الدولي للطيران والفضاء  يضم عشرات النماذج  للمعدات الحربية والمدنية. وبينها نماذج المنظومات الصاروخية وأنظمة قيادة التشكيلات العسكرية ومعدات نصب الجسور والعربات المصفحة والعربات البرمائية وعربات القيادة والأركان وناقلات الأفراد المدرعة.

وهناك علامتان تجاريتان لمعرضين دوليين، هما معرض "أوبورون أكسبو – 2012" الدولي للأسلحة والمعدات الحربية ومعرض "ماشبروم أكسبو – 2012" الدولي للتكنولوجيات الصناعية والمبتكرات.

ومن أكثر المعارض جذبا معرض "أوبورون أكسبو – 2012" الذي  تعرض في إطاره  سلسلة من العربات المصفحة الخفيفة المستخدمة لأغراض مختلفة  ومنظومة "أس – 300" في" الصاروخية المضادة للجو باعتبارها أقوى منظومات الدفاع الجوي في العالم. وتعرض في إطار المعرض  لأول مرة نسخة حديثة لدبابة "تي – 90 أس أم"  وعربة الدعم الناري من طراز "تيرميناتور" اللتين تم نقلهما مباشرة من ضواحي باريس حيث أقيم  معرض "يورو ساتوري – 2012"  للأسلحة. كما تتاح للزوار فرصة للاطلاع على  شاحنتي "كاماز" و"أورال"  المدرعتين اللتين تم  تصنيعهما في إطار برنامج "تايفون" العسكري. وتجري الآن تجارب عليهما.

يتضمن برنامج المعرض أيضا بعض المشاريع الخاصة بصنع الطائرات، وبينها مشروع طائرة "أم أس – 21" الواعدة المتوسطة المدى ونماذج لمحرك تلك الطائرة المصنوع من المواد  المشكلة. وتبلغ مساحة المعرض نحو 20 ألف متر مربع بما في ذلك المواقع المكشوفة والمسقوفة.

وتم اختيار المطار ليس من قبيل الصدفة، علما أنه سينشأ هنا مستقبلا  مجمع المعارض "روسيا"  حيث سيتم عرض كافة انواع المعدات، بدءً من الطائرات والمروحيات وانتهاءً  بالعربات والدبابات والمعدات الخاصة بمختلف أنواعها.

أما برنامج اعمال المنتدى فلا يقل كثافة، اذ يخطط هنا لإقامة نحو 20 فعالية في موضوع التحديث وتطوير قطاع بناء المكائن وقطاع التعاون العسكري التقني.

ويرجح  أن توقع هنا بعض الاتفاقيات، وعلى سبيل المثال فان شركة "روس تكنولوجي" الروسية قامت بإعداد  بعض الاتفاقيات الثنائية مع شركائها الأجانب. وقال سيرغي غوريسلافسكي  رئيس إدارة الشؤون الاقتصادية الخارجية في الشركة إن المقصود بالأمر هو  الالكترونيات وصنع السيارات، ناهيك عن اتفاقية أخرى قد توقع في مجال صيانة المعدات المصدرة إلى الأسواق الخارجية.

ومن فرائد المنتدى  ما يسمى بـ "باليه الدبابات" ورمايات المدرعات حيث سيشاهد الزوار عرضا حقيقيا  للعربات والمدرعات ترافقه المسيقى والألعاب النارية. ووصف المخرجون هذا العرض بأنه ميوسكل تقني. وصرح ألكسندر ليفين مدير المنتدى للصحفيين  قائلا:"لقد زدنا هذه المرة من كمية الطلقات الخلبية وإن كانت مدوية فلا نريد تخويف أي أحد وسنقوب بتنبيه الزوار مسبقا عن إطلاقها".

وسيشهد ميدان الرماية الذي تم تحضيرها خصيصا للبرنامج الذي يستغرق ساعة واحدة دبابات وعربات مدرعة ومدافع ذاتية الحركة ستجتاز حواجز اصطناعية منصوبة  في مسار يبلغ طوله 200 متر وعرضه 125 مترا. ويشاهد الزوار هنا "باليه الدبابات" او بالاحرى مناورات تقوم بها الدبابات ومدفع "مستا" الذاتي الحركة في موقع تبلغ مساحته 30 × 30 مترا حيث ستسير الدبابات وستقوم برفع مواسيرها وتدوير أبراجها  بشكل متزامن. كما سيطلع الزوار لأول مرة على دبابة "تي 90 أس أم" الحديثة التي ستستعرض هي أيضا  مواصفاتها المميزة. من اللافت أن الدبابة مغطاة لأول مرة بشبكات تمويه خاصة من طراز "ناكيدكا" و"تيرنوفنيك" .

يذكر أن المخرج أليكسي غارنيزوف قام بإخراج عرض "الميوسكل التقني". أما "باليه الدبابات" فقام بإخراجه المخرج أندريه ميلانين مصمم الرقص وهو حائز على الجائزة الحكومية.

وقد نال عرض المنتدى تقديرا عالميا بعد أن سجل الرقم القياسي الخاص بمناورات العربات القتالية الثقيلة على مساحات محدودة جدا.

المصدر: " إيتار – تاس" الروسية للأنباء

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة