السعودية دلما تعتذر عن المشاركة في أولمبياد لندن بسبب إصابة جوادها

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588367/

أعلنت الفارسة السعودية دلما ملحس عدم مشاركتها في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لندن 2012، بسبب تعرض جوادها لإصابة في الظهر قبل حوالي شهر من الدورة، وبالتالي تبددت أحلامها في أن تصبح أول امرأة تمثل بلدها في الألعاب الأولمبية.

أعلنت الفارسة السعودية دلما ملحس عدم مشاركتها في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لندن 2012، بسبب تعرض جوادها لإصابة في الظهر قبل حوالي شهر من الدورة، وبالتالي تبددت أحلامها في أن تصبح أول امرأة تمثل بلدها في الألعاب الأولمبية.

وقالت دلما ملحس صاحبة أول ميدالية برونزية أولمبية لفتاة سعودية في دورة الألعاب الأولمبية للشباب سنغافورة 2010:" كنت أحلم بالظهور في أولمبياد لندن بعد السماح للفتاة السعودية بالمشاركة في البطولات الخارجية، اجتهدت كثيرا طوال الشهور الماضية، وشاركت في بطولات أوروبية وحققت مراكز متقدمة زادت من أسهمي في رياضة الفروسية على مستوى العالم".

ومن جهتها، قالت عضو الاتحاد السعودي للفروسية أروى المطبقاني والدة دلما "عدم مشاركة دلما في أولمبياد لندن يعود لإصابة حصانها الوحيد، حيث لم نستطع تجهيز حصان آخر لقصر المدة".

وأضافت المطبقاني ان " قرار مشاركة المرأة السعودية في البطولات الخارجية خاصة في أولمبياد لندن أسعدني كثيرا ولكنني حزينة لعدم مشاركة ابنتي دلما التي كنت أتوقع أن تحقق ميدالية في هذا المحفل الكبير لترفع اسم السعودية عاليا".

وأشارت أروى المطبقاني عبر موقع الاتحاد الدولي على الأنترنت إن المشاركة في الألعاب الاولمبية كانت ستصبح فرصة رائعة، لكن ابنتها عازمة الان على المشاركة في نسخة عام 2016 المقامة بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

وقال انجمار دي فوس الأمين العام للاتحاد الدولي للفروسية إن الحصان كراميل الذي تستخدمه دلما (20 عاماً) سيبتعد بسبب الإصابة لمدة شهر أثناء فترة التصفيات وتخلف بالتالي عن الموعد النهائي في 17 يونيو/ حزيران الجاري.

وأضاف دي فوس لموقع الاتحاد الدولي على الانترنت:" للأسف لم تستوف الفارسة السعودية دلما رشدي ملحس المعايير المطلوبة ولن تنافس بالتالي في الألعاب الأولمبية، ...لكننا نفهم أن اللجنة الأولمبية الدولية لديها عدد من الرياضيات السعوديات الأخريات في رياضات أخرى يتم حالياً دراسة وضعهن".

وكانت السفارة السعودية قد أكدت في لندن يوم الأحد 23 يونيو/حزيران، في بيان أصدرته أن بلادها ستسمح للسيدات بالمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في لندن 2012، وذلك في خطوة تاريخية غير مسبوقة.

ونقلت شبكة "بي بي سي" البريطانية عن البيان الصادر عن السفارة السعودية، أن اللجنة الأولمبية السعودية "ستشرف على الرياضيات اللواتي بإمكانهن التأهل" الى دورة الألعاب الأولمبية، وستلتزم الرياضيات بزي "يحفظ كرامتهن"، وفق البيان، وهذا يعني ملابس واسعة غير ضيقة وغطاء للرأس لتغطية شعرهن.

واعلن مسؤولون سعوديون انه تم الاتفاق على الغاء الحظر على مشاركة المرأة في اجتماعات اجريت مؤخراً في جدة بين الملك وولي العهد ووزير الخارجية ومجموعة من كبار رجال الدين.