مسؤول روسي: وجود "عناصر عسكرية" في البرنامج النووي الايراني مجرد تخمينات

أخبار العالم

مسؤول روسي: وجود ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588341/

صرح ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي بأن وجود "عناصر عسكرية" في البرنامج النووي الايراني ما هو إلا مجرد تخمينات لا تسمح بحل القضية الايرانية بالقوة. ولم يتفق بوغدانوف مع الادعاء بأن ايران تسعى إلى تشكيل "تحالف شيعي" معاد للعالم العربي.

 

صرح ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي بأن وجود "عناصر عسكرية" في البرنامج النووي الايراني ما هو إلا مجرد تخمينات لا تسمح بحل القضية الايرانية بالقوة.

وذكرت وكالة "انترفاكس" يوم الثلاثاء 26 يونيو/حزيران أن المسؤول الروسي قال في حديث لمجلة "VIP-premier" إن هذه التخمينات تتطلب دراسة مستفيضة، إلا أنها لا تسمح بتوجيه اتهامات إلى ايران وإجراء عملية عسكرية وقائية يدور الحديث عنها أكثر فأكثر في الغرب وإسرائيل.

وأكد بوغدانوف أن روسيا تعارض أية عقوبات أحادية الجانب ضد ايران، مشيرا إلى أن فعالية العقوبات قد استنفدت، ويجب أن يرى الجانب الايراني، بحسب تعبيره، "الضوء في نهاية النفق" وأن تدرك طهران أنها ستتمتع بكامل حقوق دولة من الدول الأعضاء في معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية والتي لا تملك الأسلحة النووية، وذلك بعد تسوية كافة المسائل المتعلقة ببرنامجها النووي.

ولم يتفق بوغدانوف مع الادعاء بأن ايران تسعى إلى تشكيل تحالف من الدول الشيعية.

وقال المسؤول الروسي ان "أنظمة عربية محافظة تبالغ بشكل واضح في قدرات ايران على القيام بعمل تخريبي من خلال "الطابور الخامس" الشيعي وتتلاعب في الخلافات التقليدية الموجودة بين الشيعة والسنة"، مضيفا أن هذه الأنظمة "وظفت وسائل الإعلام بنشاط بهدف دفع المجتمع الدولي الى النظر الى طهران وكأنها تنوي، بالتعاون مع العراق وسورية ولبنان، اقامة ما يسمى بـ "الحزام الشيعي" المعادي للعالم العربي بأكمله".

وحذر بوغدانوف من خطر تصعيد النزاعات وزعزعة الوضع في الشرق الأوسط في حال إثارة الفتنة بين الشيعة والسنة "بصورة مصطنعة".