نتانياهو: إسرائيل تنوي التعاون مع السلطات المصرية الجديدة

أخبار العالم العربي

نتانياهو: إسرائيل تنوي التعاون مع السلطات المصرية الجديدة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588273/

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن بلاده تحترم نتائج الانتخابات الرئاسية في مصر وتنوي التعاون مع السلطات المصرية الجديدة. وفي الشأن الإيراني أكد أن حصول طهران على السلاح النووي سيهدد ليس فقط بأمن إسرائيل، بل العالم كله.

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن بلاده تحترم نتائج الانتخابات الرئاسية في مصر وتنوي التعاون مع السلطات المصرية الجديدة.

وفي مؤتمر صحفي عقب محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم 25 يونيو/حزيران قال: ""نأمل أن نتعامل مع الإدارة المصرية الجديدة على أساس اتفاقية السلام بيننا. إنني متأكد أن السلام في مصلحة إسرائيل ومصر".

وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن نتنياهو طلب من بوتين أن ينقل لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس دعوته إلى العودة للحوار المباشر، وشدد على أهمية الدور الروسي في مجال التسوية الفلسطينية الإسرائيلية.

وفي الشأن الإيراني قال رئيس الوزراء الاسرائيلي:"إن إسرائيل وروسيا تفهمان أن حصول طهران على السلاح النووي سيهدد أمن إسرائيل والعالم كله". وأضاف: "إنني متأكد أنه لابد الآن من فعل شيئين، هما تشديد العقوبات (ضد إيران) ورفع المتطلبات (المقدمة لإيران)".

وأكد نتانياهو أن إسرائيل تلح على وقف إيران تخصيب اليورانيوم ونقل جميع المواد النووية من أراضيها وإغلاق منشآتها لتخصيب اليورانيوم تحت الأرض.

نتانياهو: الساسة الناطقون بالروسية جسر لتطوير العلاقات مع روسيا

وأكد نتنياهو أهمية دور الساسة الناطقين باللغة الروسية في إسرائيل مثل وزير الخارجية أفيغدور ليبيرمان، ووزير الإعلام وشؤون الجاليات يولي إيديلشتين، ووزير السياحة ستاس ميسيجنيكوف، ورئيس الوكالة اليهودية ناتان تشارانسكي وغيرهم، واصفا إياهم "بالجسر الذي يتم عبره تطوير العلاقات مع روسيا".

كما أعرب رئيس الحكومة الإسرائيلية عن ارتياحه لسير تعاون بلاده مع روسيا.

محلل إسرائيلي: زيارة بوتين إلى إسرائيل تفتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من القدس أعرب المحلل السياسي بنحاس عنبري عن اعتقاده بأن زيارة الرئيس الروسي إلى إسرائيل تفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين. وأكد أن هناك خلافات بين الجانبين حول الملف الإيراني، مشيرا إلى أن حل هذه الخلافات لم يكن متوقعا من هذه الزيارة. وشدد على أن الشيء الأهم الذي شهدته محادثات بوتين في إسرائيل هو التعبير عن القلق المشترك للدولتين إزاء "المد الإسلامي"، على حد قوله.

المصدر: وكالات روسية.