الاتحاد الأوروبي يؤكد رسميا حظر استيراد النفط الإيراني ابتداء من أول يوليو/تموز

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588262/

وافقت حكومات الاتحاد الأوروبي رسميا على بدء حظر استيراد النفط الإيراني اعتبارا من أول يوليو/تموز، رافضة بذلك طلبات اليونان باستثنائها من العقوبات لتخفيف مشاكلها الاقتصادية. وأكدت كاثرين آشتون مسؤولة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي أن الاتحاد سيعمل في آن واحد على زيادة الضغط على ايران ومواصلة الحوار مع طهران.

 

وافقت حكومات الاتحاد الأوروبي رسميا على بدء حظر استيراد النفط الإيراني اعتبارا من أول يوليو/تموز، رافضة بذلك طلبات اليونان باستثنائها من العقوبات لتخفيف مشاكلها الاقتصادية.

وتستخدم أوروبا والولايات المتحدة الحظر لتشديد الضغط على إيران لوقف برنامجها النووي الذي يقولون إنه يهدف لصنع أسلحة نووية وهو ما تنفيه إيران قائلة إن برنامجها سلمي.

وقال وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في اجتماع في لوكسمبورغ يوم الاثنين 25 يونيو/حزيران إن الحظر سيمضي وفق الخطة، إلا أنهم تعهدوا بمراجعة تطبيقه في المستقبل لضمان قدرة الحكومات الأوروبية على الحصول على ما يكفيها من النفط، بحسب وكالة "رويترز".

وقالت كاثرين آشتون مسؤولة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي على هامش الاجتماع "لا تغيير فيما يتعلق بما سنفعله.. اعتبارا من أول يوليو ستطبق العقوبات التي تم الاتفاق عليها".

وأكدت آشتون أن الاتحاد الأوروبي سيعمل في آن واحد على زيادة الضغط على ايران ومواصلة الحوار، موضحة قلق المجتمع الدولي لطهران.