المرأة السعودية الى أولمبياد لندن ..لكن تحت رقابة السلطات

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588246/

أكدت السفارة السعودية في لندن يوم الأحد 23 يونيو/حزيران، في بيان أصدرته أن بلادها ستسمح للسيدات بالمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في لندن 2012، وذلك في خطوة تاريخية غير مسبوقة. وستشرف اللجنة الأولمبية السعودية "على الرياضيات اللواتي بإمكانهن التأهل".

أكدت السفارة السعودية في لندن يوم الأحد 23 يونيو/حزيران، في بيان أصدرته أن بلادها ستسمح للسيدات بالمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في لندن 2012، وذلك في خطوة تاريخية غير مسبوقة.

ونقلت شبكة "بي بي سي" البريطانية عن البيان الصادر عن السفارة السعودية، أن اللجنة الأولمبية السعودية "ستشرف على الرياضيات اللواتي بإمكانهن التأهل" الى دورة الألعاب الأولمبية، وستلتزم الرياضيات بزي "يحفظ كرامتهن"، وفق البيان، وهذا يعني ملابس واسعة غير ضيقة وغطاء للرأس لتغطية شعرهن.

واعلن مسؤولون سعوديون انه تم الاتفاق على الغاء الحظر على مشاركة المرأة في اجتماعات اجريت مؤخراً في جدة بين الملك وولي العهد ووزير الخارجية ومجموعة من كبار رجال الدين.

وستمثل السعودية الفارسة دلما رشدي ملحس التي شاركت في اولمبياد الشباب في سنغافورة قبل عامين، في منافسات الفروسية أولمبياد لندن 2012، وقال مسؤولون سعوديون ان المجال ما زال مفتوحا أمام لاعبات أخريات للتنافس.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية أصدرت قانوناً يحتم على كل دولة منضوية تحت لوائها إشراك رياضية واحدة على الأقل في الدورات الأولمبية تماشياً مع الميثاق الأولمبي.

وشاركت جميع دول العالم في فئة السيدات ضمن أولمبياد بكين 2008، باستثناء ثلاث هي السعودية وقطر وبروناي، والأخيرتان أكدتا هذا العام التزامهما بالميثاق الأولمبي والمشاركة النسائية في لندن 2012.