تقديم كتاب" بوشكين الأب الروحي للشعر الروسي "

الثقافة والفن

تقديم كتاب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588230/

اقيمت في وكالة " نوفوستي" يوم 25 يونيو/حزيران 2012 مائدة مستديرة بعنوان " ابداع الشاعر الروسي العظيم الكسندر بوشكين ونثره في لبنان" جرى خلالها تقديم كتاب " بوشكين الأب الروحي للشعر الروسي" الذي يضم دراسات حول شاعر روسيا العظيم نشرت باللغتين الروسية والعربية .

اقيمت في وكالة " نوفوستي" يوم 25 يونيو/حزيران 2012 مائدة مستديرة بعنوان " ابداع الشاعر الروسي العظيم الكسندر بوشكين ونثره في لبنان" جرى خلالها تقديم كتاب " بوشكين الأب الروحي للشعر الروسي" الذي يضم دراسات حول شاعر روسيا العظيم نشرت باللغتين الروسية والعربية . وشارك في اللقاء د. سهيل فرح البروفيسور في الجامعة اللبنانية رئيس البيت اللبناني- الروسي الحائز على ميدالية بوشكين الدولية ورمضان عبداللطيفوف عضو مجلس الدوما رئيس مجلس العلاقات بين القوميات لدى رئيس روسيا وفنيامين بوبوف رئيس مركز الشراكة بين الحضارات.

وأكد سهيل فرح  في اللقاء على أهمية ابداع بوشكين الذي يجسد اندماج حضارة الشرق والغرب ، ودور شعره في تشكيل الثقافة الروسية . ويعتبر ابداعه وسيلة  للتقارب بين روسيا والعالم العربي الذي يثمن عاليا الادب الروسي. ولذا فهو شاعر خالد. وقد عقدت في لبنان سلسلة من الندوات حول هذا الموضوع ، بالاضافة الى ندوات أخرى حول ادباء ومفكري روسيا الكبار. ويبحث الآن موضوع اقامة تمثال لبوشكين في مدينة جونية في لبنان.

فيما أشار رمضان عبداللطيفوف الى تأثير بوشكين ودوستويفسكي وتشيخوف وتولستوي في الأدب العربي ، وتأثر الكثير من الكتاب العرب بإعمالهم. وبرأيه ان الابداع الادبي هو خير وسيلة للحوار بين الحضارات.

وقال فنيامين بوبوف ان البشرية تمر حاليا في مرحلة التغيرات الكبيرة. ويحمل هذا الانعطاف التأريخي في طياته مشاكل كبيرة للبشرية بأسرها. فمثلا في بعض البلدان  ظهرت الى السطح القوى اليمينية المتطرفة . وفي هذه الظروف تشكل روسيا جسرا بين الحضارتين الشرقية والغربية.  وبفضل اللغة الروسية عرف الكثير من كتاب آسيا الوسطى والقوقاز.

وأكد المشاركون في اللقاء على ضرورة توسيع اعمال ترجمة ونشر أعمال شعراء وكتاب روسيا باللغة العربية.

أفلام وثائقية