وزراء أوروبيون: طهران لم تفوت بعد فرصة استئناف التعاون مع الأسرة الدولية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588211/

أعلن ويليام هيغ وزير الخارجية البريطاني بعد وصوله يوم 25 يونيو/حزيران إلى  الاجتماع الوزاري للاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، أن العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على استيراد النفط الإيراني ستطبق بشكل كامل ابتداءً من 1 يوليو/تموز. وأضاف أن المشاورات الأخيرة مع إيران لم تغير شيئا في هذه المسألة. من جانبه قال جان أسيلبورن وزير خارجية لوكسمبورغ إنه مازال باستطاعة إيران الرد بصورة إيجابية على مبادرات الأسرة الدولية الخاصة ببرنامجها النووي.

أعلن ويليام هيغ وزير الخارجية البريطاني بعد وصوله يوم 25 يونيو/حزيران إلى  الاجتماع الوزاري للاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، أن العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على استيراد النفط الإيراني ستطبق بشكل كامل ابتداءً من 1 يوليو/تموز. وأضاف أن المشاورات الأخيرة مع إيران لم تغير شيئا في هذه المسألة.

وأشار جان أسيلبورن وزير خارجية لوكسمبورغ  بدوره إلى أن سريان مفعول العقوبات النفطية وحظر تأمين عمليات نقل النفط الإيراني سيبدآن اعتبارا من 1 يوليو/تموز. وقال في الوقت ذاته إنه مازال باستطاعة إيران الرد بصورة إيجابية على مبادرات الأسرة الدولية الخاصة ببرنامجها النووي.

وقال: "الأسرة الدولية مستعدة لاستئناف العلاقات الطبيعية مع إيران بشرط أن تبدي الأخيرة استعدادها للتعاون البناء مع كل من هيئة الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية". كما شدد عل الدور الكبير الذي تلعبه روسيا في المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني.

ومن جانبها قالت  كاثرين اشتون المفوضة العليا لشؤون السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي معلقة على نتائج مفاوضات موسكو بين السداسية وإيران: "هناك هوة بين شروط الأسرة الدولية وموقف إيران". وأبرزت اشتون أيضا الأهمية الكبيرة التي يكتسبها لقاء إسطنبول المزمع عقده في 3 يوليو/تموز بين ممثلي السداسية وإيران، وقالت:" يتيح هذا اللقاء فرصة للفصل بين مشاكل تقنية وسياسية في النقاش الدائر حول البرنامج النووي الإيراني".

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء