الاحتفال بيوبيل راقصة باليه روسية في تونس

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58820/

جرت في المركز الروسي للثقافة والعلوم بتونس يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني أمسية فنية مكرسة لمرور 85 عاما على ميلاد راقصة الباليه الروسية الشهيرة مايا بليسيتسكايا.

جرت في المركز الروسي للثقافة والعلوم بتونسيوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني  أمسية فنية مكرسة لمرور 85 عاما على ميلاد راقصة الباليه الروسية الشهيرة مايا بليسيتسكايا.
وفي بداية الامسية استمع الحضور الى قصة طفولة راقصة الباليه وخطواتها الاولى في هذا الفن، كما تناول الحديث أهم أدوارها في الباليه والشهرة العالمية التي اكتسبتها بفضل كدها وموهبتها.
كما شاهد الحضور فيلما وثائقيا تم تصويره خصيصا بمناسبة اليوبيل الـ 85 لراقصة الباليه أطلق عليه "مايا بليسيتسكايا. بجعة سوداء بيضاء". ويتضمن الفيلم مقاطع من العروض التي شاركت فيها الراقصة مثل "روميو وجولييت" من تأليف الملحن الروسي بروكوفييف و"دون كيخوت" للملحن النمساوي مينكوس، بالاضافة الى رقصة "البجعة المحتضرة" بتوزيع الملحن الفرنسي سين سانس والتي أدتها بليسيتسكايا طوال عمرها. وكانت نجمة الباليه الروسية الأخرى آنا بافلوفا أول راقصة باليه تؤدي هذه الرقصة. كما شمل الفيلم رقصات مايا بليسيتسكايا من باليه "كارمين سويتا" و"النورس" الذين ألف موسيقاهما زوج مايا الملحن الروسي روديون شيدرين خصيصا للراقصة.
وفي الختام أدى دارسو مدرسة باليه "دياغيليف" التابعة للمركز الروسي للثقافة والعلوم رقصة البجعة البيضاء (أوديتا) من باليه "بحيرة البجع" ورقصتين أخذت احداهما من باليه "دون كيخوت" من تأليف مينكوس وأخرى من باليه "آنا كارينينا" من تأليف شيدرين.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية