نتانياهو: ظهور إيران نووية سيهدد إسرائيل وروسيا على حد سواء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588192/

حذر رئيس الوزراء  الإسرائيلي بنيامين نتانياهو من أن إيران في حال حصولها على سلاح نووي، ستشكل خطرا على إسرائيل وروسيا وعلى العالم المعاصر بأكمله. وجاءت تصريحات نتانياهو عشية استقباله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يصل يوم الاثنين 25 يونيو/حزيران إلى إسرائيل بزيارة عمل.

حذر رئيس الوزراء  الإسرائيلي بنيامين نتانياهو من أن إيران في حال حصولها على سلاح نووي، ستشكل خطرا على إسرائيل وروسيا وعلى العالم المعاصر بأكمله. وجاءت تصريحات نتانياهو عشية استقباله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يصل يوم الاثنين 25 يونيو/حزيران إلى إسرائيل بزيارة عمل.

وشدد نتانياهو في مقابلة مع وكالة "إيتار- تاس" الروسية على أن إيران يجب ان توقف جميع عمليات تخصيب اليورانيوم في أراضيها.

ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي دول العالم إلى توحيد جهودها من أجل إيقاف إيران ومنعها من صنع قنبلة نووية، مشددا على ضرورة تكثيف الضغوط المفروضة على طهران.

من جانب آخر، أكد نتانياهو استعداده لاستئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين فورا، لكن بدون أية شروط مسبقة. وقال: "أنني في هذه اللحظة مستعد لركوب السيارة والتوجه إلى رام الله لإجراء مفاوضات بدون شروط مسبقة".

ووصف نتانياهو الأحداث في سورية بـ"المأساة الكبيرة". وقال إن المجتمع الدولي لا يمكن أن يقبل سقوط آلاف الضحايا من المدنيين، مشددا على أن الأهم في الوقت الراهن هو وقف عمليات القتل.

نتانياهو: زيارة بوتين إلى إسرائيل تساهم في تعزيز التعاون بين البلدين

أعرب نتانياهو عن ثقته بأن زيارة فلاديمير بوتين إلى إسرائيل ستساهم في مواصلة تعزيز التعاون بين البلدين. ووصف نتانياهو مستوى التعاون بين روسيا وإسرائيل بالجيد، لكنه أعرب عن أمله في رفع هذا المستوى.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي وجود قاعدة جيدة لتعزيز العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن عدد المواطنين الإسرائيليين الناطقين باللغة الروسية تجاوز نصف مليون.

ووصف نتانياهو وجود هؤلاء المواطنين بأنه جسر متين بين روسيا وإسرائيل. وذكر أن هذه العلاقات تتجسد اليوم في التعاون العلمي والثقافي والتكنولوجي والسياحي.

ليبرمان: الملف النووي الإيراني والأزمة السورية وتعزيز العلاقات الثنائية ستكون في صلب محادثاتنا مع بوتين

توقع وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في مقابلة مع وكالة "انترفاكس" الروسية أن تتركز محادثات المسؤولين الإسرائيليين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته لإسرائيل، على القضية النووية الإيرانية والأزمة السورية وتعزيز العلاقات الثنائية.

وذكر ليبرمان أن توريدات الأسلحة الروسية إلى سورية تعتبر مسألة مؤلمة  جدا بالنسبة لإسرائيل. وأوضح الوزير أن آفاق تطورات الأوضاع في سورية مازالت غامضة. وأضاف أن كميات كبيرة من الأسلحة تراكمت في سورية في الآونة الأخيرة، مقرا بأن هذه الأسلحة ليست كلها روسية. وأعاد ليبرمان إلى الأذهان الحالة الليبية، مشددا على أن الأسلحة الليبية بعد سقوط نظام معمر القذافي بدأت تنتشر في المنطقة وتصل بكميات هائلة إلى قطاع غزة.

وحول قضية البرنامج النووي الإيراني، قال ليبرمان أن الإسرائيليين يأملون في أن يقدم بوتين لهم معلومات مفصلة حول نتائج الجولة الأخيرة من المفاوضات بين طهران والمجموعة السداسية التي جرت يومي 18 و19 يونيو/حزيران في موسكو.

المصدر: وكالتا "إيتار-تاس" + "انترفاكس"