السفير الإيراني في موسكو :طهران لم تحصل على صواريخ من كوريا الشمالية لانها لا تحتاج اليها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58819/

نفى سيد محمود رضا سجدي السفير الإيراني في موسكو في مؤتمر صحفي يوم الاثنين 29 نوفمبر/تشرين الثاني، أن تكون طهران قد اشترت صواريخ بعيدة المدى من كوريا الشمالية. قال السفير الإيراني ان طهران لا تنوي إلحاق الضرر بعلاقاتها الطيبة مع موسكو بسبب رفض الحكومة الروسية تزويدها بمنظومات صاروخية من طراز "اس-300".

نفى سيد محمود رضا سجدي السفير الإيراني في موسكو في مؤتمر صحفي يوم الاثنين 29 نوفمبر/تشرين الثاني، أن تكون طهران قد اشترت صواريخ بعيدة المدى من كوريا الشمالية.
وفي تعليق على وثائق نشرها موقع "ويكيليكس" وأشارت الى ان طهران اشترت 19 صاروخا مطورا مصممة على النموذج الروسي من بيونغ يانغ، قال سجدي ان بلاده بقدراتها الدفاعية الهائلة لا تحتاج الى أية خدمات من هذا النوع من كوريا الشمالية.

وفي إشارة إلى ما تضمنته بعض الوثائق من أن دولا عربية حرضت الولايات المتحدة لتوجيه ضربة عسكرية لايران، قال السفير الايراني إن هذه المعلومات في حاجة الى الدراسة قبل اتخاذ اي موقف منها.
وقال سجدي "كل دول الخليج العربية تعلم ان عدوها هو اسرائيل أما فيما يتعلق بما نسب الى السعودية أعتقد أنه من الواجب علينا ان نكون حذرين لانه ولغاية الان لم يتحقق أحد بشكل جدي من صحة الوثائق المنشورة، إن احد اساليب الاستخبارات تعتمد بالاساس على نشر بعض التقارير الكاذبة لايجاد خلاف وفرقة بين الاصدقاء و الجيران".

طهران: العلاقات مع موسكو أثمن من الحصول على صواريخ "اس-300"
قال السفير الإيراني ان طهران لا تنوي إلحاق الضرر بعلاقاتها الطيبة مع موسكو بسبب رفض الحكومة الروسية تزويدها بمنظومات صاروخية من طراز "اس-300".
وقال سجدي: "نحن نعتبر علاقاتنا مع روسيا أثمن من تنفيذ عقد واحد وحتى من هذه المنظومات الصاروخية التي نحتاج اليها بشكل ملح. وهذا موقف حكومتنا".
وفي الوقت نفسه أشار السفير الى ان المجتمع الإيراني غير راض عن تراجع موسكو عن تنفيذ التزاماتها بموجب العقد.
وقال السفير: "سنتمكن من الدفاع عن أنفسنا حتى بدون "اس-300"، لكن إذا رفضت موسكو  تنفيذ بنود العقد، فعليها تعويضنا بشكل كامل".
وكانت روسيا قد أعلنت انها لن تزود إيران بمنظومات "اس-300" بعد ان فرض مجلس الأمن الدولي  عقوبات دولية جديدة تحظر توريد العديد من الاسلحة الهجومية والدفاعية الى إيران.
الخبراء الروس سيبقون في محطة بوشهر للعامين المقبلين
أكد السفير الإيراني في موسكو أن الخبراء الروس سيستمرون بعملهم في محطة بوشهر الكهرذرية لمدة عامين بعد بداية تشغيل المحطة. واضاف السفير ان الجانب الروسي مسؤول عن عمل المحطة والحكومة الإيرانية لا تنوي التخلي عن خدمات الخبراء الروس في هذه المرحلة.
طهران تأمل في ان تتمسك موسكو بموقفها في اللقاء المرتقب بين إيران واللجنة السداسية
قال سجدي أن بلاده تأمل في ان تتمسك موسكو بموقفها البناء في اللقاء المرتقب بين إيران واللجنة السداسية في جنيف يوم 5 ديسمبر/كانون الأول المقبل.
وأكد السفير أن طهران وافقت على إجراء المفاوضات في جنيف على الرغم من انها اقترحت في وقت سابق عقد اللقاء في اسطنبول .
وكانت كاثرين آشتون الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي قد أعلنت في يوم الاثنين الماضي، أن المفاوضات بين اللجنة السداسية وإيران ستجري  يوم 5 ديسمبر/كانون الأول في جنيف، الا انها ذكرت ان الجانب الإيراني لم يعط ردا رسميا على هذا الاقتراح بعد.
السفير الإيراني في موسكو: الولايات المتحدة لن تهاجم إيران
اعتبر سجدي أن الولايات المتحدة "تملك ما يكفي من العقل" لعدم الإقدام على مهاجمة إيران.
وذكر الدبلوماسي الإيراني أن واشنطن تحارب في العراق وأفغانستان في آن واحد، كما انها تعاني من العديد من المشاكل الداخلية، أما إيران فبلغت أوج قدرتها العسكرية.
إيران ستواصل تخصيب اليورانيوم حتى 20%
أكد سجادي ان بلاده ستواصل تخصيب اليورانيوم حتى درجة 20% في أراضيها، مضيفا أنها ستتمكن من توفير حاجاتها من هذه المادة بحلول سبتمبر/ايلول عام 2011. وقال: "نحن لا نرى لدى شركائنا استعدادا لتزويدنا بالمواد المطلوبة لإنتاج الأدوية، ولذلك سنواصل تخصيب اليورانيوم حتى درجة 20%".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك