شفيق وطنطاوي يهنئان مرسي بالفوز

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588181/

ارسل الفريق أحمد شفيق برقية تهنئة لمحمد مرسي لفوزه بجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية المصرية. كما هنأ حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة مرسي بفوزه برئاسة الجمهورية. من جانبه اجرى رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية اتصالا هاتفيا بالرئيس المصري الجديد محمد مرسي وهنأه بفوزه بمنصب رئاسة مصر.

ارسل الفريق أحمد شفيق برقية تهنئة لمرشح حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي لفوزه بجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية.

وجاءت نص الرسالة كالتالي: "السيد د. محمد مرسي، رئيس جمهورية مصر العربية، يطيب لي أن أقدم لكم خالص التهنئة لفوزكم بانتخابات رئاسة الجمهورية، متمنياً لكم التوفيق في المهمة الصعبة التي كلفكم بها شعب مصر العظيم".

كما هنأ المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يتولى السلطة في مصر منذ الإطاحة بحسني مبارك في 11 فبراير 2011، هنأ  محمد مرسي بفوزه برئاسة الجمهورية.

وقال التلفزيون المصري يوم الاحد 24 يونيو/حزيران ان "طنطاوي يهنئ مرسي" بفوزه بالرئاسة، وأوضح أن رئيس الوزراء كمال الجنزوري هنأه كذلك بالفوز بالرئاسة.

حماس وفتح تهنئان مرسي بالفوز

من جانبه اجرى رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية اتصالا هاتفيا بالرئيس المصري الجديد محمد مرسي وهنأه بفوزه بمنصب رئاسة مصر، بحسب ما اعلن المتحدث باسم حماس طاهر النونو.

وقال هنية: "كلنا امل ان يحقق فوز مرسي الامن والاستقرار للشعب المصري الشقيق كأول رئيس مصري بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير".

بدوره وصف محمود الزهار القيادي البارز في حركة حماس، فوز مرشح جماعة الاخوان المسلمين محمد مرسي برئاسة مصر، بأنه "لحظة تاريخية وانتصار كبير ستصحح الـ40 عاما السابقة".

وشدد الزهار أن فوز حركة الإخوان المسلمين، وهي الحركة الأم لحركة حماس، لصالح المصريين "مسلمين ومسيحيين وليبراليين"، وتابع: "إن هذا الفوز انتصار لأرواح الشهداء وتضحياتهم.. إنها واحدة من العلامات الفارقة في تاريخ مصر".

واعتبر ان "هذه هزيمة لبرنامج التطبيع مع العدو الاسرائيلي ولبرنامج التعاون الامني مع الكيان الاسرائيلي وبيع مقدرات مصر لهذا الكيان".

من جانبه قال سامي أبو زهري الناطق باسم حماس في بيان إن نتائج الانتخابات بمنزلة تكريس لإرادة الشعب المصري وانتصار للثورة المصرية.

وعد ابو زهري فوز مرسي نقطة تحول في تاريخ مصر والمنطقة بشكل عام.

وخرج فور الاعلان عن فوز مرسي آلاف الفلسطينيين في محافظات غزة الى الشوارع يهتفون بفوز مرسي ويرفعون صوره وصدحت مآذن القطاع بالتكبيرات وانطلقت احتفالات بشكل عفوي مع اطلاق نار في الهواء.

من ناحيتها أكدت حركة فتح في أول رد لها على إعلان فوز مرشح الاخوان المسلمين محمد مرسي في الرئاسة المصرية أنها مع خيار الشعب المصري، متمنية ان تعود مصر لأخذ دورها الطليعي في قيادة الأمة العربية.

وقال أمين مقبول أمين المجلس الثوري لحركة فتح: "نتمنى للشعب المصري كل التوفيق والاستقرار وما يقبله الشعب المصري نحن معه، وأن تأخذ مصر دورها الطليعي في قيادة الامة العربية، وان تتوحد صفوف المصريين في مواجهة التحديات وخاصة أمام العدوان الاسرائيلي المتواصل بحق الشعب الفلسطيني".

وبخصوص تأثير فوز مرسي على المصالحة الفلسطينية، قال مقبول: "نحن لم نربط بأي يوم من الايام المصالحة بأي أجندات خارجية أو بالاوضاع الداخلية المصرية، وسنتابع جهودنا من أجل إنهاء الانقسام الفلسطيني".

وأكد أن حماس تعتبر فوز مرشح الإخوان المسلمين "دعما لهم لكن نحن في حركة فتح مع خيارات الشعوب، ونتمنى من مصر أن تقف إلى جانب الحق الفلسطيني وأن تكون على مسافة متساوية من كل الاطراف".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية