واشنطن وباريس ولندن تهنئ مرسي بالفوز

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588179/

هنأت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، ودعته الى احترام حقوق جميع مواطني البلاد بمن فيهم ممثلو الاقليات الدينية والنساء.

دعت ادراة البيت الابيض الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي الى احترام حقوق جميع مواطني البلاد بمن فيهم ممثلو الاقليات الدينية والنساء.

وجاء في بيان الناطق الرسمي باسم البيت الابيض جاي كارني ان "الولايات المتحدة تهنئ الدكتور محمد مرسي بفوزه في الانتخابات الرئاسية المصرية، ونحن نهنئ الشعب المصري بهذا الحدث المهم على طريق الديمقراطية".

وشدد كارني على ان الولايات المتحدة ومصر تجمعهما مسائل مشتركة كثيرة والادارة الامريكية جاهزة للعمل على تنفيذها.

ونوه البيان: "نحن نعتبر انه من المهم للرئيس المنتخب مرسي في هذه اللحظة التاريخية اتخاذ خطوات موجهة للتوصل الى الوحدة الوطنية عبر اجراء استشارات مع كافة الاطراف والمناطق لتأسيس حكومة جديدة. كما نعتبر من الاهمية ان تحمي الحكومة المصرية القيم العامة وان تحترم كل المواطنين المصريين بمن فيهم النساء والاقليات الدينية مثل الاقباط المسيحيين".

وقال كارني ان مرسي والحكومة المصرية الجديدة يملكون الشرعية والادوات الضرورية لحماية حقوق جميع المصريين.

واضاف المتحدث باسم البيت الابيض: "نعتبر انه من الضروري ان تحافظ الحكومة المصرية على الدور المصري المدافع عن السلام والامن والهدوء في المنطقة. وسنؤيد الشعب المصري حسب تنفيذه آماله في الديمقراطية والكرامة وقطف ثمار الثورة".

فرنسا تعبر عن استعدادها للعمل مع مرسي

من جانبه اعلن وزير الخارجية الفرنسي فرانسوا هولاند عن استعداد بلاده للعمل مع الرئيس المصري الجديد محمد مرسي.

وقال هولاند في بيان ان "فرنسا ترحب بالشعب المصري الذي شارك بهدوء وعزم في التصويت عارضا مرة اخرى السعي بشكل حر وديمقراطي لاختيار زعمائه. ودولتنا مستعدة للعمل مع الرئيس الجديد المنتخب".

واعتبر انه "من الاهمية الآن ان تستمر العملية الانتقالية في مصر التي بدأت في فبراير عام 2011 وان يتم انشاء منظومة سياسية ديمقراطية ودولة حقوقية تضمن الحريات المدنية والسياسية للمواطنين وممثلي الاقليات القومية".

وشدد على ان "فرنسا ستؤيد القاهرة في المحافل الدولية والاوروبية لمساعدتها على تخطي الصعاب التي تواجهها الآن بما فيها المسائل الاقتصادية".

بريطانيا تهنئ الشعب المصري ومرسي بفوزه في الانتخابات

بدوره هنأ وزير الخارجية البريطاني وليام هيج مرشح الاخوان المسلمين محمد مرسي بفوزه في انتخابات الرئاسة المصرية يوم الاحد ودعاه لمراعاة حقوق كل المصريين.

وكتب هيج في في صفحته الرسمية على موقع تويتر بعد اعلان النتائج: "انتخب شعب مصر رئيسا جديدا. اهنئه واهنئهم بالنتيجة وبالعملية السلمية".

واضاف: "آمل ان يظهر الرئيس الجديد لمصر قيادة مبكرة فيما يتعلق بالاصلاحات الديمقراطية والاقتصادية وحقوق كل المصريين رجالا ونساء".

المصدر: "نوفوستي" + "ايتار-تاس" + "رويترز"