خامنئي يدعو الحريري لتعزيز علاقته مع نصر الله

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58813/

أعرب آية الله خامنئي المرشد الأعلى للثورة الاسلامية في ايران يوم الاثنين 29 نوفمبر/تشرين الثاني عن ارتياحه للعلاقات الطيبة القائمة بين رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري و السيد حسن نصر الله الامين العام لحزب الله في لبنان . ودعا خامنئي الحريري خلال استقباله في طهران يوم الاثنين الى تعزيز علاقته مع حزب الله وأمينه العام.

أعرب آية الله خامنئي المرشد الأعلى للثورة الاسلامية في ايران يوم الاثنين 29 نوفمبر/تشرين الثاني عن ارتياحه للعلاقات الطيبة القائمة بين رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري و السيد حسن نصر الله الامين العام لحزب الله في لبنان . ودعا خامنئي الحريري خلال استقباله في طهران يوم الاثنين الى تعزيز علاقته مع حزب الله وأمينه العام. وأكد المرشد الأعلى الإيراني على دعم بلاده لوحدة واستقلال لبنان وقال "انه يقطن في لبنان ابناء عدة مذاهب وعاش اتباعها لسنوات طوال في هدوء واستقرار الي جانب بعضهم البعض الا انه يجب أن يقف اللبنانيون امام الذين يستثيرون النزاع الطائفي ويوترون الوضع فيه ".
وبدوره أعرب الحريري في هذا اللقاء الذي حضره محمد رضا رحيمي النائب الاول لرئيس الجمهورية عن ارتياحه للقاء المرشد الأعلى، معتبرا ايران البلد الصديق والشقيق للبنان الذي وقف الي جانب الشعب اللبناني في المراحل الصعبة.
كما اعلن رئيس الوزراء اللبناني الذي يختتم يوم الاثنين زيارته الى الجمهرية الاسلامية، عن رغبة بلاده في  تعزيز العلاقات مع ايران في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية.
هذا و أكد الحريري خلال مؤتمر صحافي مشترك مع النائب الاول للرئيس الايراني أن الحكومة اللبنانية تسيطر على الوضع في البلاد. وقال: "أطئمن الجميع ان الأمور تسير في المسار الصحيح تحت مظلتين كبيرتين هما مظلة الحوار الوطني الذي لم ينقطع مهما بلغت حدة الخطاب السياسي والمظلة السعودية – السورية".
كما أكد الحريري خلال المؤتمر نفسه ان لبنان لن يكون جزءاً من منظومة الضغط الدولي على إيران، ويؤكد حق إيران امتلاك الطاقة النووية للأغراض السلمية.
هذا وتم في ختام زيارة الحريري الى إيران التوقيع على 8 اتفاقيات تعاون بما فيها اتفاقية التعاون  في مجال مكافحة المخدرات. كما تنص هذه الاتفاقيات الثنائية على تنفيذ عدد من المشاريع الاقتصادية والاجتماعية المشتركة الكبرى.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية