البرلمان في باراغواي يقيل رئيس البلاد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588083/

أقال البرلمان في باراغواي رئيس البلاد فرناندو لوغو من منصبه بعد حجب الثقة عنه على خلفية اتهامه بالتقصير في أداء مهامه. وفي اجتماعه مساء الجمعة 22 يونيو/حزيران، عين البرلمان فدريكو فرانكو نائب لوغو رئيسا جديدا للبلاد. ونددت معظم دول أمريكا اللاتينية بقرار عزل رئيس البلاد، وأكدت الاكوادور وفنزويلا والارجنتين وبوليفيا عدم اعترافها بالرئيس الجديد. 

أقال البرلمان في باراغواي رئيس البلاد فرناندو لوغو من منصبه بعد حجب الثقة عنه على خلفية اتهامه بالتقصير في أداء مهامه. وفي اجتماعه مساء الجمعة 22 يونيو/حزيران، عين البرلمان فدريكو فرانكو نائب لوغو رئيسا جديدا للبلاد.

وأدان مجلس الشيوخ لوغو بسوء التعامل والادارة خلال اشتباكات مسلحة بين الشرطة والفلاحين الاسبوع الماضي أوقعت 17 قتيلا. وقد هاجم أكثر من مئة فلاح عناصر الامن اثناء محاولتهم طرد الفلاحين من أراض استحوذوا عليها بصورة غير شرعية.

وصوت مجلس الشيوخ بأغلبية الأصوات لصالح عزل لوغو من منصبه بعد يوم واحد من تحريك مجلس النواب اجراءات محاكمته بتهمة التقصير في أداء واجبه.

وأدى فرانكو (50 عاما) اليمين الدستورية مساء الجمعة بالتوقيت المحلي، على أن يتولى مهام الرئاسة حتى الانتخابات الرئاسية المقبلة التي ستجري في ابريل/نيسان المقبل.

من جهته، قبل لوغو قرار البرلمان، وقال في كلمة أذاعها التلفزيون الوطني: "على الرغم من تحريف القانون، فإنني أقبل قرار الكونغرس"، داعيا أنصاره الى الهدوء. وكان لوغو أكد في تصريح صحفي عشية تصويت البرلمان على قرار سحب الثقة عنه انه يعتبر هذه الاجراءات عبارة عن الانقلاب السياسي، حيث جاءت محاكمته "بصورة مستعجلة وتحت غطاء الليل".

وأثار قرار البرلمان ردود فعل غاضبة في الشارع، حيث تجمع عدة آلاف من انصار لوغو خارج مقر البرلمان في العاصمة أسونسيون وحاولوا اقتحام صفوف قوات الأمن بعد إعلان عزل الرئيس.

هذا ونددت معظم دول أمريكا اللاتينية بقرار عزل رئيس البلاد. واعتبر رئيس الاكوادور رافائيل كوريا هذا القرار غير شرعي، مؤكدا أن بلاده لن تعترف بأي رئيس آخر. ووصف الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الرئيس الجديد بأنه "غير شرعي"، بينما رفضت رئيسة الارجنتين كريستينا كيرشنر قرار عزل لوغو واعتبرته "انقلابا غير مقبول". وندد الرئيس البوليفي ايفو موراليس بـ"الانقلاب البرلماني"، مشيرا إلى أن بلاده "لن تعترف بحكومة غير منبثقة من صناديق الاقتراع".

المصدر: البي بي سي + وكالات