وزراء أوروبيون يبحثون في بيروت موضوع عدم انتقال العنف من سورية الى لبنان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588072/

التقى وزراء خارجية السويد وبلغاريا وبولندا مع مسؤولين لبنانيين في بيروت يوم 22 يونيو/حزيران لبحث التعاون بين التكتلات السياسية اللبنانية لمنع انتقال العنف من سورية إلى لبنان.

التقى وزراء خارجية السويد وبلغاريا وبولندا مع مسؤولين لبنانيين في بيروت يوم 22 يونيو/حزيران لبحث التعاون بين التكتلات السياسية اللبنانية لمنع انتقال العنف من سورية إلى لبنان.

وقال وزير الخارجية السويدي كارل بيلت في تصريح لوكالة رويترز "هناك خوف واضح (من انتقال اعمال العنف).. ربما يكون القلق اكبر مما نريد أن نقوله". وأضاف بيلت قبل اجتماع مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس البرلمان نبيه بري "لبنان في موقف حساس يحتاج فيه الى الموازنة... بين القوى المختلفة في المجتمع اللبناني التي تنظر في الاتجاهات المختلفة للصراع السوري".

وأوضح بيلت ان المحادثات جعلته اكثر ثقة في ان التكتلات ستكون قادرة على التعاون من اجل منع امتداد الاضطرابات الجارية في سورية الى لبنان، مشيرا الى ان الوزراء الاوروبيين لم يقدموا تعهدات محددة باسم الاتحاد الاوروبي ولكنه قال ان السيطرة على الحدود احد المجالات التي ربما يعزز الاتحاد الاروبي دعمه لها. وقال في هذا الصدد "السيطرة على الحدود على سبيل المثال احد المجالات التي نقدم فيها بعض الدعم ولكن هناك حاجة لبذل المزيد".

من جانبه قال وزير الخارجية البلغاري نيكولاي ملادينوف بعد المحادثات ان الاستعداد الذي أبداه الساسة للمشاركة في الحفاظ على ابعاد لبنان عن الوضع في سورية قد شجعه. واردف قائلا ان "لبنان الذي مر بالعديد من الحروب ولا يعرف الدمار فحسب ولكن ايضا مزايا السلام للتنمية لابد وان يتحدث بصوت أعلى دعما للديمقراطية ودعما لحاجة الشعب لتفادي العنف الذي يحدث في سوريا".

بدوره قال وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي "الشرق الاوسط غير مستقر اكثر من المعتاد وفي حين أن سورية تنزلق الى حرب اهلية فإن آخر ما نحتاجه في لبنان هو العودة الى الأيام الخوالي السيئة".

في هذا الشأن جدد الرئيس اللبناني ميشال سليمان رفضه جعل لبنان مقرا أو ممرا للتآمر وتهريب الأسلحة والمسلحين إلى سورية. وقال سليمان خلال لقائه الوزراء إن القادة السياسيين على طاولة الحوار الوطني اللبناني اجمعوا على تحييد لبنان عن انعكاسات الوضع في سورية وعدم اقامة منطقة عازلة على الأرض اللبنانية قد تستعمل معبرا لتهريب الأسلحة والمسلحين إلى سورية.

الأزمة اليمنية