البرلمان الباكستاني يقر رجاء برويز أشرف رئيسا للوزراء

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588024/

صدق البرلمان الباكستاني الجمعة 22 يونيو/حزيران على تعيين رجاء برويز أشرف وزير المياه والطاقة في الحكومة المقالة رئيسا جديدا للوزراء.

صدق البرلمان الباكستاني الجمعة 22 يونيو/حزيران على تعيين رجاء برويز أشرف وزير المياه والطاقة في الحكومة المقالة رئيسا جديدا للوزراء.

وكان حزب الشعب الباكستاني الحاكم قد رشح رجاء برويز أشرف خلفا ليوسف رضا جيلاني الذي أقيل من مهامه بقرار من المحكمة العليا. وأفاد الاعلام الباكستاني الجمعة بأن برويز اشرف حظي بدعم كافة قوى الائتلاف الحاكم.

وأعلن الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري الخميس ترشيح وزير صناعة النسيج مخدوم شهاب الدين لرئاسة الوزراء، وكان يتوقع أن يجتمع البرلمان اليوم الجمعة للمصادقة على هذا التعيين، غير ان ترشيحه الغي بعد إصدار القضاء الباكستاني مذكرة اعتقال بحق مخدوم شهاب الدين للتحقيق معه بتهمة الفساد.

وكان على البرلمان الاختيار بين ثلاثة مرشحين لتولي هذا المنصب، حيث تنافس مع أشرف كل من قمر الزمان كائره وزير الاعلام والاذاعة وفضل الرحمان زعيم حزب جماعة علماء الاسلام التي تتمتع بنفوذ كبير في البلاد. وصوت لصالح رجاء برويز أشرف 221 برلمانيا، بينما حصل فضل الرحمان على 89 صوتا.

وكانت المحكمة العليا في باكستان قد قضت الثلاثاء الماضي باقالة يوسف رضا جيلاني من منصب رئيس الوزراء على خلفية اتهامه بازدراء القضاء وبالفساد، كما حكمت ايضا بان يقوم زرداري بتعيين رئيس حكومة جديد في أقرب وقتل لتفادي إجراء انتخابات مبكرة.

وقد أدين جيلاني قبل شهرين بتهمة ازدراء القضاء لرفضه حكما قضائيا يطالبه بكتابة برقية للسلطات السويسرية تسمح بإعادة فتح قضية فساد يتهم فيها الرئيس زرداري. وبحسب دستور البلاد، فان اي مواطن توجه له تهمة جنائية لا يستطيع ان يشغل منصبا حكوميا ولا الترشح للبرلمان خلال 5 سنوات.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون