موفاز يتوقع استئناف المفاوضات الفلسطينية–الاسرائيلية قريبا

أخبار العالم العربي

موفاز يتوقع استئناف المفاوضات الفلسطينية–الاسرائيلية قريبا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588008/

أعلن شاؤول موفاز نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي انه يشعر بـ"تفاؤل حذر" ازاء احتمال استئناف مفاوضات التسوية بين السلطة الفلسطينية واسرائيل في وقت قريب. جاء هذا التصريح بعد اجتماع عقده موفاز الخميس 21 يونيو/حزيران في البيت الابيض مع  مستشار الأمن القومي الأمريكي توم دونيلون. قال الاعلام الاسرائيلي ان الرئيس باراك اوباما انضم الى هذا اللقاء بشكل مفاجئ. 

أعلن شاؤول موفاز نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي ان مفاوضات التسوية بين السلطة الفلسطينية واسرائيل قد تستأنف في وقتقريب. جاء هذا التصريح بعد اجتماع عقده موفاز الخميس 21 يونيو/حزيران في البيت الابيض مع  مستشار الأمن القومي الأمريكي توم دونيلون.

وأفاد الاعلام الاسرائيلي بأن الرئيس باراك اوباما انضم بشكل مفاجئ وغير مخطط لهذا الاجتماع الذي عقد في اطار زيارة موفاز الى الولايات المتحدة.

وأكد موفاز واوباما ضرورة استئناف الاتصالات المباشرة بين السلطة الفلسطينية  واسرائيل، دون ذكر أي موعد محدد لبدء المفاوضات.

وشدد موفاز في تصريح صحفي ادلى به في اعقاب اللقاء على ان هذه المفاوضات يجب أن تنطلق دون طرح الطرف الفلسطيني اية "شروط مسبقة" لاستئناف الحوار. وقال: "أشعر بتفاؤل حذر" فيما يخص عودة الطرفين الى طاولة المفاوضات قريبا"، لكنه امتنع عن تحديد اي موعد، قائلا: "لا أعرف ما اذا كان ذلك سيحدث خلال الاسابيع الثلاثة المقبلة أو في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة". ولفت موفاز الى أن "حكومة الوحدة الوطنية التي تحكم الان في اسرائيل تشكل في واقع الامر فرصة فريدة من نوعها لاحراز التقدم في عملية السلام مع الفلسطينيين".

وقد وصل موفاز الى واشنطن بزيارة تستغرق اربعة ايام، وقالت "رويترز" انه يسعى على وجه الخصوص الى الحصول على مساعدة امريكية في ترتيب لقاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس لمحاولة دفع العملية السلمية. وأفاد الاعلام الامريكي بوصول صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين الى الى واشنطن بالتزامن مع هذه الزيارة، لكنه لم يعلن عن أي لقاء ثنائي بين المسؤولين الفلسطيني والاسرائيلي.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية