مسؤول بريطاني: واشنطن ولندن تريدان عقد مؤتمر حول سورية لبحث تطبيق "النموذج اليمني"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587958/

قال مصدر في الحكومة البريطانية ان الولايات المتحدة وبريطانيا يطرحان عقد مؤتمر دولي حول سورية لمناقشة انتقال السلطة في دمشق بحسب النموذج اليمني. وبحسب هذه المبادرة الثنائية ففي المؤتمر يمكن ان يشارك ممثلين عن السلطات السورية والمعارضة اضافة الى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي.

قال مصدر في الحكومة البريطانية ان الولايات المتحدة وبريطانيا يطرحان عقد مؤتمر دولي حول سورية لمناقشة انتقال السلطة في دمشق بحسب النموذج اليمني.

وبحسب هذه المبادرة الثنائية ففي المؤتمر يمكن ان يشارك ممثلين عن السلطات السورية والمعارضة اضافة الى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي.

واضاف المصدر ان "النموذج اليمني" يعني تخلي بشار الاسد الرئيس السوري عن السلطة وتسليمها لأحد مؤديده لتشكيل حكومة تشمل جميع القوى السياسية واجراء انتخابات جديدة بعد 18 شهرا بعد بداية عملية تسليم السلطة.

وتعتبر الولايات المتحدة وبريطانيا ان الرئيس الاسد يمكن ان يحصل على حصانة في اطار عملية تسليم السلطة، كما حصل مع الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

وتطرح واشنطن ولندن وحلفاؤهما اجراء المؤتمر تحت رعاية الامم المتحدة في جنيف، وبرئاسة كوفي عنان، المبعوث العربي والدولي الى سورية. وتقترح واشنطن ولندن لمشاركة السعودية وتركيا في المؤتمر، بحسب ما قال دبلوماسيون بريطانيون. واشار الى انهما ينظران بتحفظ لمشاركة ايران.

وقال المصدر الحكومة ان خطة حل الازمة في سورية بحسب النموذج اليمني اقترحه الغرب بعد مباحثات زعماء الدول الكبرى خلال لقاء مجموعة الدول العشرين، قائلا "ان من اجرى لقاءات ثنائية يعتبرون انه يمكن التوصل الى تسليم السلطة في سورية عبر المفاوضات كما هو الحال في النموذج اليمني".

وقالت صحيفة "الغارديان" "انه على اساس المباحثات فان هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية ستحاول الآن اقناع كوفي عنان بتغيير شكل مجموعة الاتصال حول سورية واجراء مؤتمر باستخدام النموذج اليمني لانتقال السلطة".

المصدر: ايتار ـ تاس

الأزمة اليمنية