روسيا تدعو الى انشاء آلية لتطبيق خطة عنان في سورية

أخبار العالم العربي

روسيا تدعو الى انشاء آلية لتطبيق خطة عنان في سورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587950/

دعت روسيا الى انشاء آلية فعالة لتطبيق خطة المبعوث العربي والاممي كوفي عنان لحل الأزمة القائمة في سورية عبر الحوار السياسي. وكان ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي التقى أحمد بن حلي، نائب الامين العام لجامعة الدول العربية في موسكو يوم 20 يونيو/حزيران

دعت روسيا الى انشاء آلية فعالة لتطبيق خطة المبعوث العربي والاممي كوفي عنان لحل الأزمة القائمة في سورية عبر الحوار السياسي.

وكان ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي التقى أحمد بن حلي، نائب الامين العام لجامعة الدول العربية في موسكو يوم 20 يونيو/حزيران

وقالت الخارجية الروسية في بيان صدر يوم 21 يونيو/حزيران نشر على موقعها الالكتروني ان "بوغدانوف دعا الشركاء العرب خلال الحديث عن الوضع في سورية الى توحيد جهودهم بهدف انشاء آلية فعالة لتطبيق خطة كوفي عنان، والتي من الممكن ان تساعد على الخروج من الأزمة على أساس ترك تأمين امكانية ليقرر السوريون مستقبلهم في اطار حوار سياسي بين السلطات السورية والمعارضة كما جاء في الخطة".

من جهته اعرب بن حلي عن تأييده للمبادرة الروسية لعقد مؤتمر دولي حول سورية لتسوية الاوضاع هناك.

كما ركز الطرفان على أهمية تسريع عملية اعادة بناء ليبيا بعد الحرب وتم تأييد الجهود الرامية لتنظيم هيكلة الدولة والحياة اليومية. وأكد بوغدانوف استعداد الجانب الروسي تقديم المساعدة للسلطات الليبية الانتقالية بما يخدم تطور البلاد.

كما تمت مناقشة مسائل التسوية بين السودان وجنوب السودان وسير العملية السياسية في اليمن. كما تطرق الى عملية تسوية النزاع العربي ـ الاسرائيلي، حيث شدد الجانب الروسي على اهمية اسئتناف المباحثات الفلسطينية ـ الاسرائيلية المباشرة حول جميع المسائل. كما تم التأكيد على الضرورة الملحة للتوصل الى اتفاق وطني فلسطيني.

كما أعرب الجانبان، في سياق حديثهما عن آفاق جعل الشرق الاوسط منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل ووسائل نقله، عن اهتمامهما لعقد مؤتمر حول هذا الشأن قبيل نهاية العام الجاري، الامر الذي من شأنه ان يضع بداية للتحرك بهذا الاتجاه.

من جانبه اعتبر المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية المعارِضة حسن عبد العظيم في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن النظام لم يوقف العنف ولم يلتزم بخطة عنان وهذا يخلق عنفا آخرا بهدف الدفاع عن النفس من قبل منشقين ومن قبل مدنيين يحملون السلاح اضافة الى دخول اطراف اخرى كتنظيم القاعدة مثلا. واكد ان استمرار العنف يدفع الامور نحو حرب اهلية.