باكستان.. زرداري يعين وزير صناعة النسيج رئيسا للحكومة خلفا لجيلاني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587949/

عين الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري وزير صناعة النسيج مخدوم شهاب الدين رئيسا للوزراء خلفا ليوسف رضا جيلاني الذي أقيل من مهامه كرئيس للحكومة بقرار من المحكمة العليا.

قرر الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري ترشيح وزير صناعة النسيج مخدوم شهاب الدين لرئاسة الوزراء خلفا ليوسف رضا جيلاني الذي أقيل من مهامه كرئيس للحكومة بقرار من المحكمة العليا.

وأفاد التلفزيون الباكستاني الخميس 21 يونيو/حزيران بأن "الرئيس آصف علي زرداري عيّن مخدوم شهاب الدين لرئاسة الحكومة"، على أن يجتمع البرلمان الباكستاني الجمعة للمصادقة على هذا التعيين.

وكانت المحكمة العليا في باكستان قد قضت الثلاثاء باقالة يوسف رضا جيلاني من منصب رئيس الوزراء على خلفية اتهامه بازدراء القضاء وبالفساد، كما حكمت ايضا بان يقوم زرداري بتعيين رئيس حكومة جديد في أقرب وقتل لتفادي إجراء انتخابات مبكرة. وغادر جيلاني مقر رئاسة الحكومة ليلة الثلاثاء على الاربعاء وترك زرداري يخوض مفاوضات صعبة لتشكيل الحكومة.

وقد أدين جيلاني قبل شهرين بتهمة ازدراء القضاء لرفضه حكما قضائيا يطالبه بكتابة برقية للسلطات السويسرية تسمح بإعادة فتح قضية فساد يتهم فيها الرئيس زرداري. وبحسب دستور البلاد، فان اي مواطن توجه له تهمة جنائية لا يستطيع ان يشغل منصبا حكوميا ولا الترشح للبرلمان خلال 5 سنوات. وتجدر الاشارة الى ان مخدوم شهاب الدين قد يواجه مشاكل أو ملاحقات قضائية، حيث أثبت التحقيق في احدى فضائح الفساد في البلاد في ابريل/نيسان الماضي تورطه في التلاعبات المالية.

المصدر: وكالات