اسرائيل تدعو الولايات المتحدة الى تشديد مواقفها من الملف النووي الايراني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587935/

حثت اسرائيل الولايات المتحدة وغيرها من الشركاء الغربيين على تشديد الضغوط على ايران، كما عادت للتحدث عن الخيار العسكري المحتمل لحل القضية النووية الايرانية. وأعلن شاؤول موفاز نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي بعد لقائه وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في واشنطن يوم 20 يونيو/حزيران انه يجب تشديد العقبات ضد ايران و"الاستمرار في تجهيز كافة الخيارات الاخرى".

حثت اسرائيل الولايات المتحدة وغيرها من الشركاء الغربيين على تشديد الضغوط على ايران، كما عادت للتحدث عن الخيار العسكري المحتمل لحل القضية النووية الايرانية في حالة عدم انصياع طهران للمطالب الدولية بوقف أعمال تخصيب اليورانيوم.

وأعلن شاؤول موفاز نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي في بيان له صدر الاربعاء 20 يونيو/حزيران بعد لقائه وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في واشنطن: "حان الوقت لأن تفرض الولايات المتحدة والقوى الغربية عقوبات أشد على طهران في القطاعين النفطي والمالي من أجل وقف برنامجها النووي".

ونقلت "رويترز" عن موفاز قوله انه الى جانب الخطوات الاقتصادية، هناك حاجة الى "الاستمرار في تجهيز كافة الخيارات الاخرى"، وذلك في إشارة غير مباشرة الي ان هجوما عسكريا ضد ايران ما زال خيارا محتملا. مع ذلك، أكد المسؤول الاسرائيلي ان استخدام للقوة "يجب ان يكون الخيار الاخير، وأعتقد ان هذا الخيار ينبغي ان تقوده الولايات المتحدة والدول الغربية".

جاءت تصريحات موفاز بعد يوم من اختتام الجولة الجديدة من المفاوضات بين السداسية الدولية وايران في موسكو والتي لم يكن من المتوقع أن تؤدي الى تحقيق أي اختراق، لكن الطرفين  اتفقا في ختامها على اجراء لقاء آخر في اسطنبول يوم 3 يوليو/تموز، على أن يقتصر هذا الاجتماع على بحث المسائل الفنية. ولم يعلن عن أي موعد محدد لاستئناف الحوار السياسي.

هذا وقد وصل موفاز الى واشنطن بزيارة تستغرق اربعاة ايام، وقالت "رويترز" انه يسعى على وجه الخصوص الى الحصول على مساعدة امريكية في ترتيب لقاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس لمحاولة استئناف محادثات السلام.

المصدر: رويترز