النتائج الأولية للانتخابات التشريعية في مولدافيا تظهر فوز الحزب الشيوعي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58793/

أعلنت اللجنة الانتخابية العليا في مولدوفا يوم الاثنين 29 نوفمبر/تشرين الثاني عن فرز نحو 95.4% من أصوات الناخبين في الانتخابات التشريعية التي جرت يوم الأحد الماضي. وحسب النتائج الأولية، جاء الحزب الشيوعي في المرتبة الأولى، بحصوله على 40.5% من الأصوات، الا ان هذا الفوز لن يسمح له بتشكيل الحكومة الجديدة بمفرده. من جانبه اعلن فلاديمير فورونين زعيم الحزب عن استعداد حزبه لتشكيل ائتلاف مع الحزب الديموقراطي.

أعرب فلاديمير فورونين زعيم الحزب الشيوعي في مولدوفا عن استعداد حزبه لتشكيل ائتلاف مع الحزب الديموقراطي ولا يستبعد تعاونه مع الحزب الديمقراطي الليبرالي.
جاء هذا في تصريحات ادلى بها للصحفيين يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني بعد فرز 95.4 % من اصوات الناخبين خلال الانتخابات البرلمانية المبكرة. وأشار فورونين إلى أن الحزب الشيوعي أحرز فوزا ساحقا في الانتخابات بحصوله على 40.5% من الاصوت. ويليه الحزب الديمقراطي الليبرالي الذي حصل على 28.7% من الاصوات ويحتل الحزب الديمقراطي المرتبة الثالثة (12.9%) والمرتبة الرابعة من نصيب الحزب الليبرالي (9.3%). وستحصل هذه الاحزاب على 44 و31 و15 و11 مقعدا نيابيا على التوالي من اصل 101 مقعد برلماني.
وتجدر الاشارة الى ان تشكيل الحكومة مولدوفا وغيرها من اجهزة السلطة يتطلب توفر 51 صوتا نيابيا اما لانتخاب الرئيس فمن الضروري ان يصوت لصالحه ما لايقل عن 61 نائبا.   

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)