موفد "روسيا اليوم" إلى القاهرة: حالة من الهدوء الذي يسبق العاصفة تسود الساحة المصرية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587926/

وصف موفد قناة "روسيا اليوم" إلى القاهرة الأوضاع في الساحة المصرية اليوم الأربعاء 20 يونيو/حزيران بالهدوء الذي يسبق العاصفة، وذلك قبل يوم من إعلان النتائج الرسمية النهائية لجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية المصرية، ويجري ذلك وسط تجمعات في القاهرة وأجواء من الاشاعات وتعتيم المعلومات وحالة من عدم اليقين.

وصف موفد قناة "روسيا اليوم" إلى القاهرة اشرف الصباغ الأوضاع في الساحة المصرية اليوم الأربعاء 20 يونيو/حزيران بالهدوء الذي يسبق العاصفة، وذلك قبل يوم من إعلان النتائج الرسمية النهائية لجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية المصرية، ويجري ذلك وسط تجمعات في القاهرة وأجواء من الاشاعات وتعتيم المعلومات وحالة من عدم اليقين.

وقال الموفد أن هناك تجمعات تتوافد إلى ميدان التحرير، مؤكداً معلومات وردت سابقاً عن انتشار قوات أمنية وآليات عسكرية على مداخل القاهرة، مضيفاً بأن هناك حالة من "الهدوء الذي يسبق العاصفة".

 وذكر الموفد أن هناك عدة عوامل مهمة تلعب دوراً في خلق حالة الترقب على الساحة المصرية، ومنها عدم ظهور نتائج التحقيق في الطعون المقدمة من حملتي كلاً  المرشحين محمد مرسي وأحمد شفيق إلى الأن، وانتشار شائعات في الشارع المصري، مثل حظر التجول في الأيام المقبلة وضرورة شراء الحاجيات والمواد الغذائية، والتأكيدات بتأجيل إعلان نتائج الانتخابات.

وعلى صعيد أخر، ذكر الموفد أن هناك أنباء متناقضة حول صحة الرئيس المخلوع حسني مبارك، مؤكدا وجود حالة من التعتيم الإعلامي. وقال الموفد أنه لم يظهر أي أحد من المسؤولين في وسائل الإعلام للتحدث بشكل جدي حول صحة هذه الأخبار، مشيراً إلى أنه رغم امتناع الجميع عن الإدلاء بأي معلومات، هناك تأكيدات بأن صحة مبارك في حالة سيئة جداً. وفي هذا الصدد، يرجح موفدنا استخدام حالة تعتيم المعلومات هذه "كورقة لضبط أمور معينة تجري الأن في الساحة المصرية".

ويذكر أنه من المقرر أن تعلن النتائج الرسمية النهائية لجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية المصرية  يوم الخميس 21 يونيو/حزيران، وينتظر الشارع المصري بحذر وقلق شديدين هذه النتائج وذلك من جراء الاستقطاب السياسي الحاد في البلاد.

للمزيد يمكنكم الاستماع الى رسالة موفدنا الى القاهرة