البطالة في العالم العربي.. شرارة أشعلت فتيل الثورات

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587894/

قدرت منظمة العمل التابعة للأمم المتحدة  الخسائر الناجمة عن الاضطرابات التي تشهدها بعض الدول العربية  بـ125 مليار دولار حتى الآن والتي فاقمت من أوضاع البطالة المرتفعة أصلا. البطالة كانت من بين العوامل التي أشعلت شرارة الثورات الشعبية ...

قدرت منظمة العمل التابعة للأمم المتحدة  الخسائر الناجمة عن الاضطرابات التي تشهدها بعض الدول العربية  بـ125 مليار دولار حتى الآن والتي فاقمت من أوضاع البطالة المرتفعة أصلا.

البطالة كانت من بين العوامل التي أشعلت شرارة الثورات الشعبية ...غير أن ما يسمى بالربيع العربي ضاعف في الوقت ذاته من البطالة إثر انعدام الأمن و حالة الاضراب السياسي ليقترب عدد من لاعمل لهم العام المنصرم من 15 مليون شخص وفقا لمنظمة العمل الدولية والتي رجحت أيضا أن تؤدي الظروف السياسية في بعض البلدان العربية إلى زيادة العاطلين عن العمل بأكثر من 5 ملايين شخص آخرين،  ليتجاوز حجم البطالة العربية حاجز 20 مليون شخص لأول مرة في العام الحالي.

وفقا لتقارير حكومية فإن معدل البطالة يسجل في مصر 10%، في حين تشير تقارير غير رسمية إلى أنها تتراوح ما بين 15% و20%.

وتراجعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر من 8.5 مليار دولار في عام 2010 إلى 65 مليون دولار في العام الماضي. وأكثر من 2500 معمل باتت مثقلة بالديون، كما أغلق 1000 مصنع أبوابه.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور