حاسب مدرع للظروف الصعبة

العلوم والتكنولوجيا

حاسب مدرع للظروف الصعبة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587856/

عمدت شركة غامما تيك كومبيوتر (GammaTech Computer Corporation) إلى انتاج الحاسب المحمول "دورابوك" (DURABOOK U12Ci) المخصص للاستخدام في المناطق ذات الاجواء غير الاعتيادية والظروف الصعبة.

عمدت شركة غامما تيك كومبيوتر (GammaTech Computer Corporation) إلى انتاج الحاسب المحمول "دورابوك" (DURABOOK U12Ci) المخصص للاستخدام في المناطق ذات الاجواء غير الاعتيادية والظروف الصعبة، وسعره يعتبر جيداً حيث يقدر في الولايات المتحدة الامريكية بـ 1000 دولار.

الحاسب بوزن 2.5 كيلوغرام محمي من العوامل الخارجية القاسية كالرطوبة والاهتزازات. ومن حيث المعاير يتوافق الحاسب المحمول مع الظروف الصارمة المحددة من قبل القوات المسلحة. ولمنع الأشخاص غير المرغوب باضطلاعهم على المعلومات على هذا الحاسب من الوصول إلى المعطيات الهامة تم اعتماد مفاتيح أمنية بالإضافة إلى كلمة السر التقليدية، حيث يحوي الجهاز كلمة سر أخرى مع نظام حماية من برامج كسر كلمات السر، او محاولة كتابة كلمة السر مرات عديدة. وهناك كذلك مكان لوضع نظام سمارت كارد (Smart Card) ـ وهي خدمة اختيارية ـ لمنع من لا يملك هذا النوع من البطاقات وصلاحيات الدخول من الوصول إلى المعلومات، كما أن هناك لوحة حساسة للتعرف على صاحب الجهاز عبر بصمة الإصبع.

الحاسب المحمول يتمتع بمعالج إنتل كور آي 3 (Intel Core i3) من نوع سيليرون علماً أنه يمكن الاختيار من مجموعة من المعالجات بما فيها معالجات آيفي بريدج (Ivy Bridge) و آي 5 أو آي 7 (i5 - i7). ويحتوي على ذاكرة عشوائية 8 غيغابايت مع إمكانية رفعها لغاية 16 غيغابايت. وهناك إمكانية الاختيار بين قرص صلب عادي أو قرص صلب ثابت من نوع ساتا 3 (SATA III). كما يحتوي على شاشة 12.1 بوصة بدقة 1280X800 بكسل، وكاميرا فيديو مع مايكروفون مدمج، وإمكانية الاتصال بشبكات واي فاي (WiFi) وبلوتوث (Bluetooth)، كما يتمتع الحاسب بمنافذ لبطاقات الذاكرة من نوع إس دي (SD) ومنفذ تسلسلي من الجيل الثالث (USB 3.0) ويعمل 6 ساعات متواصلة بدون وصله بالتيار الكهربائي.