استئناف لقاء موسكو حول الملف النووي الايراني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587823/

استأنفت سداسية الوسطاء الدوليين والمفاوضون الايرانيون الثلاثاء 19 يونيو/حزيران مشاوراتهما التي تستضيفها موسكو، وذلك وسط توقعات المراقبين من احتمال تمديد المفاوضات ليوم آخر على الاقل خلافا للجدول الزمني المقرر. وكانت المفوضية العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي أكدت في ختام اليوم الاول من المفاوضات التي انطلقت الاثنين ان الطرفين أجريا تبادلا للآراء وصف بـ"المكثف والصارم".

استأنفت سداسية الوسطاء الدوليين والمفاوضون الايرانيون الثلاثاء 19 يونيو/حزيران مشاوراتهما التي تستضيفها موسكو، وذلك وسط توقعات المراقبين من احتمال تمديد المفاوضات ليوم آخر على الاقل خلافا للجدول الزمني المقرر.

وأكد مصدر في الوفد الايراني للصحفيين الثلاثاء ان طهران في انتظار رد فعل السداسية على الموقف الايراني من المقترحات التي طرحها  الوسطاء الدوليون في الجولة السابقة من المفاوضات التي عقدت في بغداد. وقال: "لقد قدمنا اجابتنا المفصلة، ونتوقع تلقي رد فعل على موقفنا اثناء الجولة الحالية من المفاوضات".

وأضاف المسؤول الايراني ان على السداسية الآن اختيار النهج الذي ستتبعه لاحقا، وأوضح ان "النهج المحتمل الاول هو المضي قدما في البحث عن حل القضية التي ما زالت قائمة على مدة عشر سنوات، والنهج الثاني هو عدم تحقيق أية نتائج".

وأكد المصدر ان طهران ترحب بالموقف الروسي من البرنامج النووي الايراني والمقترحات التي طرحتها موسكو في هذا السياق. وقال: "نقيم ايجابيا المقترحات التي تقدم بها أصدقاؤنا الروس"، واصفا موقف موسكو بالبناء والفعال. وشدد المصدر على استعداد ايران للتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لايجاد حل للمسائل العالقة المتبقية.

هذا وذكرت مصادر ايرانية مطلعة انه يتوقع عقد لقاء ثنائي بين  كبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني وكاثرين اشتون المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء في أعقاب اللقاء المغلق لوفدي السداسية وايران.

وكانت المفوضية العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الاوروبي أكدت في ختام اليوم الاول من المفاوضات التي انطلقت الاثنين ان الطرفين أجريا تبادلا للآراء وصف بـ"المكثف والصارم".

من جهته، أعلن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي ان المفاوضات التي استمرت لست ساعات كانت "صعبة"، معربا عن اعتقاده بان فترة اليومين المخصصة لها ليست كافية. وأشار ريابكوف الى انه لا يعني بالضرورة استمرار المناقشات يوم الاربعاء، بل مواصلة المشاورات بشكل عام. وأكد مايكل مان المتحدث باسم اشتون ان المفاوضات قد تستمر لثلاثة أيام.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون