اوباما: امريكا وروسيا تدعمان حل المشكلة الايرانية عبر المفاوضات

أخبار روسيا

اوباما: امريكا وروسيا تدعمان حل المشكلة الايرانية عبر المفاوضات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587796/

اعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما ان روسيا والولايات المتحدة تدعمان تسوية ملف ايران النووي على مراحل وعبر المفاوضات.

اعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما ان روسيا والولايات المتحدة تدعمان تسوية المشكلة الايرانية على مراحل وعبر المفاوضات. وقال اوباما خلال مؤتمر صحفي في لوس كابوس بالمكسيك يوم الاثنين 18 يونيو/حزيران للصحفيين في اعقاب لقاءه مع الرئيس الروسي فلاديميربوتين على هامش قمة العشرين هناك: "لقد ناقشنا موقفنا المشترك من المشكلة الايرانية كوننا نعتبر اعضاء في "السداسية".

واضاف: "يوجد وقت وامكانية لحل هذه المشكلة دبلوماسيا"، مضيفا ان الحديث دار كذلك حول مصالح ايران في مجال استخدام الطاقة الذرية لاهداف سلمية.

وجاء في البيان المشترك للزعيمين ان روسيا والولايات المتحدة تدعمان حل ملف ايران النووي عبر مراحل من خلال المفاوضات وتطالبان ايران بتنفيذ قرارات مجلس الامن والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال البيان: "اعترافا بحق ايران في استخدام الطاقة النووية لاهداف سلمية نوافق على انه يجب ان تتخذ(ايران) جهودا جدية تستهدف استئناف ثقة المجتمع الدولي بسلمية برنامجها النووي. لذلك يتوجب على ايران تنفيذ الالتزامات ازاء قرارات مجلس الامن الدولي ومجلس ادارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتعاون مع الوكالة لحل كافة المسائل العالقة".

واكد الرئيسان في بيانهما ان "هدفنا المشترك هو تسوية على اساس المفاوضات الشاملة المبنية على مبادئ التدرج المرحلي والتنسيق، وننتظر حوارا بناء مع ايران عبر هيكلية "السداسية" بما فيها عبر مرحلة المفاوضات الجارية في موسكو في 18 - 19 يونيو/حزيران".

كما دعت روسيا والولايات المتحدة كوريا الشمالية الى البدء في تنفيذ كافة قرارات مجلس الامن المعنية والتزاماتها الخاصة بالبيان المشترك لكل من الصين والكوريتين وروسيا والولايات المتحدة واليابان الصادر في 19 سبتمبر/ايلول من عام 2005.

واكد بوتين واوباما في بيان مشترك استعداد بلديهما "الاستمرار في بذل الجهود من اجل التوصل الى الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية" .

المصدر: "نوفوستي" + "ايتار-تاس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة