زعيم يمين الوسط اليوناني سيشكل حكومة جديدة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587771/

حصل أنتونيس ساماراس  زعيم حزب "الديمقراطية الجديدة" المحسوب على يمين الوسط الفائز في الانتخابات البرلمانية الاخيرة في اليونان، حصل على تفويض من الرئيس اليوناني كارلوس بابولياس لتشكيل حكومة جديدة.

حصل أنتونيس ساماراس  زعيم حزب "الديمقراطية الجديدة" المحسوب على يمين الوسط الفائز في الانتخابات البرلمانية الاخيرة في اليونان، حصل على تفويض من الرئيس اليوناني كارلوس بابولياس لتشكيل حكومة جديدة. ذكر ذلك التليفزيون الرسمى لليونان يوم الاثنين 18 يونيو/حزيران.

وسيجري أنتونيس ساماراس اليوم مشاورات مع زعيم حزب ائتلاف "سيريزا" اليساري الراديكالي اليكسس تسيبراس الذي سبق وان رفض دخول الحكومة الجديدة واعلن انه سيمارس العمل في المعارضة.

ويملك حزب "باسوك" المحسوب على يسار الوسط الذي حل في المرتبة الثالثة من حيث الشعبية  في اليونان والذي يدعم، بالاضافة الى حزب "الديمقراطية الجديدة" اتخاذ اجراءات تقشف شديدة مقابل الحصول على قروض من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، يملك المفتاح لتشكيل الحكومة الجديدة.

 ورفض إيفانغيلوس فينيزيلوس زعيم حزب "باسوك" في البداية دخول الحكومة دون اشراك حزب ائتلاف "سيريزا"، الا انه نوه فيما بعد بانه مستعد للمحادثات بهذا الشأن.

بدوره أكد أنتونيس ساماراس انه سيصر على تشكيل فوري لحكومة الإنقاذ الوطني والعمل على المدى الطويل مع الاحزاب التي "تؤمن في التوجه الأوروبي لبلادنا و في اليورو". كما أكد ساماراس ان برنامج التقشف يحتاج الى ادخال "التعديلات اللازمة".

وحصل حزب "الديمقراطية الجديدة" بعد فرز 100% من اصوات الناخبين على 129 مقعدا (29.66% من الأصوات) في برلمان اليونان المكون من 300 مقعد.

كما حصل ائتلاف اليسار الراديكالي "سيريزا"  على 26.89% من الأصوات (71 مقعدا)، يليه حزب "باسوك" بـ12.28% من الأصوات (33 مقعدا).

وأما الأحزاب الأخرى فنال حزب "اليونانيون المستقلون" القومي اليميني تأييد 7.51% من الناخبين (20 مقعدا) ، وحصل حزب اليمين الراديكالي "خريسي أفغي" (الفجر الذهبي) على 6.92% (18 مقعدا).

ويشغل اليساريون الديمقراطيون 17 مقعدا بـ6.26% من الأصوات، بينما حصل الحزب الشيوعي اليوناني على 4.5% من الأصوات (12 مقعدا).