فرنسا.. هولاند يكلف جان مارك ايرولت بتشكيل الحكومة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587761/

قدم رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك ايرولت استقتالة حكومته للرئيس فرانسوا هولاند بعد يوم من اكمال الانتخابات التشريعية التي حقق الاشتراكيون فوزا ساحقا فيها. وجاء في بيان صادر عن قصر الاليزيه الاثنين 18 يونيو/حزيران: "بموجب الاجراءات التقليدية المتبعة في الجمهورية الفرنسية، قبل رئيس الدولة استقالة الحكومة التي قدمها رئيس الوزراء جان مارك ايرولت، وكلف الرئيس الفرنسي ايرولت مجددا بمهام رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة".

قدم رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك ايرولت استقالة حكومته للرئيس فرانسوا هولاند بعد يوم من اكمال الانتخابات التشريعية التي حقق الاشتراكيون فيها فوزا ساحقا. وجاء في بيان صادر عن قصر الاليزيه الاثنين 18 يونيو/حزيران: "بموجب الاجراءات التقليدية المتبعة في الجمهورية الفرنسية، قبل رئيس الدولة استقالة الحكومة التي قدمها رئيس الوزراء جان مارك ايرولت، وكلف الرئيس الفرنسي ايرولت مجددا بمهام رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة".

وكان ايرولت البرلماني المخضرم المقرب من هولاند شكل في 16 مايو/ايار أول حكومة اشتراكية في فرنسا بعد عام 2002. ويتوقع اعلان تشكيل الحكومة الجديدة يوم الخميس المقبل.

هذا وقد رسخ الائتلاف الاشتراكي الحاكم مواقعه في البرلمان بعد انتخابات الجمعية الوطنية (المجلس الادنى للبرلمان الفرنسي)، حيث فازت الاحزاب اليسارية بـ 314 مقعدا من أصل 577، ما يفوق بـ 25 مقعدا الأغلبية الساحقة. وحصل حزب هولاند عى 180 مقعدا، واليسار الراديكالي على 12 مقعدا، بينما ذهب 17 مقعدا للخضر وجاءت 10 مقاعد للجبهة اليسارية.

وشارك جميع الوزراء الـ25 في الحكومة المقالة بمن فيهم ايرولت في الانتخابات التشريعية، وأكدت نتائج الانتخابات دخولهم البرلمان، ويرجح مراقبون ان يحتفظوا أيضا بحقائبهم الوزارية.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون