مسؤول اوروبي: محادثات "السداسية" المعنية بالملف النووي الايراني بدأت في جو بناء

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587758/

أعلن مايكل مان، الناطق الرسمي باسم المفوضية الأوروبية ان محادثات "السداسية" المعنية بتسوية الملف النووي الايراني بدأت في جو بناء. من جانبه اعرب الوفد الايراني بان تتلقى "السداسية" بايجابية المقترحات التي تقدمت بها ايران خلال جولة بغداد.

أعلن مايكل مان، الناطق الرسمي باسم المفوضية الأوروبية ان محادثات "السداسية" المعنية بتسوية الملف النووي الايراني بدأت في جو بناء.

وقال مان أمام الصحفيين في موسكو يوم 18 يونيو/حزيران "نشير الى ان المباحثات بدأت بشكل بناء وان الاطراف جادة في توجهها.. نأمل ان يقبل الايرانيون بمقترحاتنا".

واضاف مان "لم نحرز تقدما في بغداد لكن المحادثات تستمر ونحن ايضا نحاول الاجابة على المقترحات الايرانية"، موضحا "نأمل ان تكون اجواء المحادثات جيدة ونتوقع ان نعقد عقدة اجتماعات عامة وغدا ستكون هناك لقاءات ثنائية".

وأوضح مان انه خلال لقاء "السداسية" مع المسؤولين الايرانيين سيتم بحث الاقتراحات الايرانية لحل الملف النووي على الرغم من ان هذه الاقتراحات غير محددة.

وقال مان "وضعنا اقتراحاتنا بشكل واضح وهي اقتراحات محددة.. وبحسب علمي فان الايرانيين ايضا خرجوا ببعض الافكار ولا نرى فيها عناصر محددة، لكننا طبعا سنجيب على الاسئلة الايرانية". واعرب عن امله في ان يقوم الجانب الايراني خلال جولة موسكو بابداء الجدية حيال مقترحات "السداسية".

واكد مان ان مسألة الحظر الاوروبي للنفط الايراني لن يتم مناقشتها خلال جولة موسكو، قائلا "الحظر سيدخل حيز التفيذ اعتبار من 1 يوليو"، وان النقاش سيدور حول مقترحات "السداسية" المتعلقة بوقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% ووقف الاعمال في منشأة فوردو واخراج اليورانيوم المخصب من البلاد.

من جانبه اعرب الوفد الايراني عن امله بان تتلقى "السداسية" بايجابية المقترحات التي تقدمت بها ايران خلال جولة بغداد. وقال مصدر في الوفد الايراني ان "مقترحاتنا المكونة من خمس نقاط التي عرضناها في بغداد تعطي توضيحات اضافية ونأمل في ان تتقبل الاطراف المشاركة في اللقاء هذه المقترحات بشكل ايجابي". واشار الى ان ايران خلال جولة موسكو ستعطي "توضيحات كاملة وواضحة" على اقتراحات "السداسية" التي جاءت في بغداد.

وكانت المباحثات بين كاثرين اشتون، المفوضة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي وسعيد جليلي أمين المجلس الاعلى للأمن القومي بمشاركة "السداسية" انطلقت يوم 18 يونيو/حزيران في موسكو. ومن المفترض ان يبحث لقاء موسكو على مدى يومين خيارات حل الملف النووي الايراني، كما من المقرر ان يعقد يوم الثلاثاء مؤتمران صحفيان لكل من اشتون وجليلي على حدة.

المصدر: ريا نوفوستي+انترفاكس+ايتار ـ تاس