رونالدو يعطل الطواحين الهولندية في "يورو 2012"

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587725/

قاد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو منتخب بلاده الى الدور ربع النهائي لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم، على حساب نظيره الهولندي بفوزه عليه (2-1) في المباراة التي جرت بينهما يوم الأحد 17 يونيو/حزيران على ملعب "مياليست" بندينة خاركوف الأوكرانية، وذلك في الجولة الثالثة الأخيرة في إطار منافسات دور المجموعات لنهائيات "يورو 2012" في أوكرانيا وبولندا.

قاد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو منتخب بلاده الى الدور ربع النهائي لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم، على حساب نظيره الهولندي بفوزه عليه (2-1) في المباراة التي جرت بينهما يوم الأحد 17 يونيو/حزيران على ملعب "مياليست" بندينة خاركوف الأوكرانية، وذلك في الجولة الثالثة الأخيرة في إطار منافسات دور المجموعات لنهائيات "يورو 2012" في أوكرانيا وبولندا.

كانت المباراة بالنسبة للمنتخب الهولندي مباراة "حياة أو موت في مجموعة الموت"، لا تقبل القسمة على اثنين، فلا بديل عن الفوز وأي فوز بفارق هدفين لكي يحجز بطاقة العبور الى الدور ربع النهائي، شرط أن تساعده ألمانيا في المباراة الثانية ضمن المجموعة وتفوز على الدنمارك. وسارت الأمور في البداية على ما يرام، فقد انعش قائد البرتقالي رافائيل فاندر فارت آماله بإحرازه هدفاً مبكراً في الدقيقة الـ 11 بتسديدة رائعة من خارج منطقة الجزاء من الجهة اليمنى أسكن الكرة على يمين الحارس البرتغالي روي باتريسيو، بعد تمرير رائعة من زميله آريين روبن. ولكن المنتخب البرتغالي استلم بعد ذلك زمام الأمور ونظم كريستيانو رونالدو نجم فريق ريال مدريد الإسباني، وزملاؤه هجمة تلو الأخرى على مرمى الخصم، وبعد أن عاند الحظ رونالدو في عدة محاولات خطيرة، وخاصة تسديدته الرأسية الرائعة التي تعملق للحارس الهولندي مارتين ستيكيلنبيرغ في ابعادها الى ضربة ركنية، وكرة أخرى اصطدمت بأسفل القائم الأيسر، سطعت نجمة رونالدو في الدقيقة الـ 23 وأحرز باكورة أهدافه في البطولة، عندما كسر مصيدة التسلل بعد تمريرة بينية رائعة من زميله المدافع جواو بيريرا وانفرد بالحارس الهولندي قبل أن يرسل الكرة في الزاوية اليسرى منه. واستمر البرتغاليون في سيطرتهم على الميدان حتى نهاية الشوط الأول الذي انتهى بالتعادل الايجابي.

وتبادل الطرفان الهجمات في بداية الشوط الثاني ولاحت الفرصة الأولى للتسجيل للبرتغال في الدقيقة الـ 67 عندما قاد رونالدو هجمة من منتصف الملعب تقدم بالكرة حتى مشارف منطقة الجزاء قبل أن يمرر كرة رائعة الى زميله فابيو كوينتراو الذي سدد في الزاوية اليسرى ابعدها الحارس الى ضربة ركنية لم تسفر عن شيء.

وفي الدقيقة الـ 72 انطلق رونالدو سريعاً كالبرق في الجهة اليسرى ومرر كرة على طبق من ذهب لزميله ناني، ولكن تسديدة الأخير أبعدها حارس الطواحين الى ضربة زاوية.

وعوض ناني بعد دقيقتين فقط الفرصة الذهبية التي أهدرها، ورد الجميل بتمريرة عرضية رائعة من الجهة اليمنى الى داخل منطقة الجزاء لرونالدو الذي تلاعب بالمدافعين قبل أن يرسل الكرة على يمين الحارس مسجلاً الهدف الشخصي الثاني له ولبرازيليي أوروبا في اللقاء.

وكاد فاندر فارت أن يحذو حذو رونالدو ويحرز الهدف الثاني له في هذه المباراة في الدقيقة الـ 82 عندما سدد كرة رائعة من خارج منطقة الجزاء من الجهة اليسرى، ولكن كرته ارتدت من القائم الأيمن الى داخل الملعب.

ورد رونالدو بتسديدة ولا أروع من خارج منطقة الجزاء بعد انطلاقه كالصاروخ من الجهة اليمنى، ولكن القائم الأيمن حرمه من الهدف الثالث "هات تريك" في الدقيقة الأخيرة من المباراة التي كان رونالدو نجماً لها بامتياز.

ورفعت البرتغال رصيدها بعد هذا الفوز الى 6 نقاط في المركز الثاني ضمن المجموعة الثانية، وحجزت بطاقة التأهل الى الدور ربع النهائي للبطولة، وسيلتقي فيه مع التشيك بطلة المجموعة الأولى، في حين ودعت هولندا البطولة من الدور الأول ليورو 2012.

التشكيلة الأساسية للمنتخب البرتغالي:

لحرسة المرمى: روي باتريسيو

لخط الدفاع: جواو بيريرا، بيبي، برونو ألفيس، فابيو كوينتراو

لخط الوسط: راؤول ميريليش، ميغيل فيلوزو، موتينيو

لخط الهجوم: لويس ناني، هيلدر بوستيغا، كريستيانو رونالدو

التشكيلة الأساسية لهولندا:

لحراسة المرمى: مارتين ستيكيلنبيرغ

لخط الدفاع: غريغوري فان در فيل، ، فيلار، يوريس ماتييسن، ييترو فيليمز

لخط الوسط: فان در فارت، نايجل دي يونغ، ويسلي شنايدر، آريين روبين

لخط الهجوم: كلاس هونتيلار، روبين فان بيرسي

المدرب: برت فان مارفيك.