رئيس نيجيريا: مالي تتحول إلى "أفغانستان جديد" ولابد من تدخل دولي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587694/

دعا الرئيس النجيري مهامادو اسوفو السبت 16 يونوي/حزيران، إلى تدخل دولي في شمال مالي الذي يسيطر عليه تنظيم "القاعدة" ووصف مالي بـ "أفغانستان جديد."

دعا الرئيس النجيري مهامادو اسوفو السبت 16 يونوي/حزيران، إلى تدخل دولي في شمال مالي الذي يسيطر عليه تنظيم "القاعدة" ووصف مالي بـ "أفغانستان جديد."

وقال اسوفو في حوار أجرته معه جريدة "لو ديمانش"، إنه "يجب إنقاذ مالي لأن مايحصل هناك يمثل خطرا على كل بلداننا بما في ذلك النيجر ودول المجموعة الإقتصادية لدول غرب افريقيا".

ولفت إلى أن أوروبا وفرنسا بصفة خاصة ليستا بمعزل عن خطر "القاعدة"، في مالي التي بدأت تتحول إلى "أفغانستان جديد".

وفي معرض إجابته على سؤال ما إذا كانت الأسلحة تتسرب باستمرار عبر الاراضي الليبية قال مهامادو اسوفو إنه ليست فقط  الخفيفة تتسرب، بل كذلك الأسلحة الثقيلة مثل، الرشاشات من عيار 12.7 و 14.5 وصواريخ أرض- جو.

وبخصوص إمكانية التدخل أكد اسوفو على أن التدخل لابد منه لأن "الجهاديين" فرضوا سيطرتهم على شمال مالي وإذا لم يتم إيقافهم فإن كل اقريقيا مهددة.

وأشار إلى أن النساء في كل من قاو وتومبوشو يعانون لأنهم مجبرون على لبس البرقع. وقال إن هذه المدن تعيش أوضاعا صعبة لأنه لم تعد بها مدارس ومراكز صحية. و"الجهاديون" يفرضون على الماليين نمط حياة يعود إلى العصور الوسطى، حسب تعبيره. ووصف ذلك بـ"الدكتاتورية التي لايمكن تحملها."

ودعا الرئيس النيجري المجتمع الدولي إلى الإطلاع على الأوضاع في شمال مالي. وقال "لهذه الأسباب يأمل الإتحاد الإفريقي ودول المجموعة الإقتصادية لدول غرب افريقيا في التوصل إلى حل في إطار منظمة الأمم المتحدة يبيح استخدام القوة.

المصدر: جريدة "لو ديمانش"