الحريري يعرب عن امله في تطوير التعاون العسكري مع ايران

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58769/

أعرب رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني عن امله في تطوير التعاون في مجال الدفاع بين لبنان وجمهورية ايران الاسلامية، ونقلت مصادر اعلامية عن الحريري خلال لقاء عقده مع وزير الدفاع الايراني احمد وحيدي قوله: " ان استقرار وأمن ووحدة لبنان تلعب دورا مهما جدا في حل القضايا الداخلية والاقليمية.. ولذلك اردت المجيء الى ايران والاطلاع على انجازاتكم العسكرية"

أعرب رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري  يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني عن امله في تطوير التعاون في مجال الدفاع بين لبنان وجمهورية ايران الاسلامية،  ونقلت مصادر اعلامية عن الحريري خلال لقاء عقده مع  وزير الدفاع الايراني احمد وحيدي قوله: " ان استقرار وأمن ووحدة لبنان تلعب دورا مهما جدا في حل القضايا الداخلية والاقليمية.. ولذلك اردت المجيء الى ايران والاطلاع على انجازاتكم العسكرية"

من جهته اعلن وزير الدفاع الايراني احمد وحيدي ان بلاده مستعدة لمساعدة الجيش اللبناني ، وقال "لقد اعلنا عدة مرات ونعلن اليوم مجددا اننا نقف الى جانب الجيش اللبناني ونحن مستعدون للتعاون" معه. واشاد وحيدي ايضا بدور الجيش اللبناني في مواجهة اسرائيل. وأكد "لقد كنا فخورين عند رؤية اشتباكات الجيش اللبناني مع النظام الصهيوني لاننا لاحظنا ان هذا الجيش يمكنه الدفاع عن حقوق الامة اللبنانية".

وقام وحيدي في خطوة رمزية بتقديم رشاش ايراني الصنع من نوع "توندار" للحريري. وبث التلفزيون الايراني صورا لهذا السلاح الذي قدم في علبة .

وكان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري قد وصل يوم السبت الى العاصمة الايرانية طهران في زيارة عمل تستغرق 3 ايام يجري خلالها مع المسؤولين الايرانيين محادثات رسمية تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث من المتوقع ان يتم التوقيع على العديد من الإتفاقيات والبروتوكولات المشتركة.

محلل سياسي: طهران تريد ان تواجه الضغوط الامريكية في المنطقة  وابعاد لبنان عن الفتنة

من جهته قال المحلل السياسي الدكتور عباس خامه يار في حديث لقناة "روسيا اليوم" أن لهذه الزيارة بعدين اساسيين، الاول وهو سياسي، حيث ان طهران  تنضم الى  المسعى العربي لحل المسألة اللبنانية وخاصة ان هناك ضغوطا  اسرائيلية وأمريكية متواصلة على لبنان لاصدار القرار الظني للمحكمة الدولية الخاصة باغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري، اضافة الى البعد الثاني الاقتصادي  حيث ان الزيارة تستهدف  تفعيل الاتفاقيات التي وقعت اثناء زيارة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى لبنان الشهر الماضي.

وقال عباس ان طهران تريد ان تواجه الضغوط الامريكية في المنطقة، كما انها تريد ابعاد لبنان عن الفتنة ، مشيرا الى ان الموقف الايجابي الذي اتخذه الرئيس الحريري في الايام الاخيرة  والتلميحات التي صدرت عنه تؤكد ان سياسته لا تخضع  للضغوطات الخارجية.

محلل سياسي: يتم حاليا الإعداد لصفقة سورية سعودية إيرانية
وفي لقاء مع  قناة "روسيا اليوم" قال المحلل السياسي حسين رويوران ان هناك صفقة "تُطبخ الآن" مدعومة إقليميا من قبل سورية والسعودية وإيران في آن واحد، ترمي الى تجنيب لبنان اي استهداف للسلم  الأهلي  من قبل المحكمة الدولية، مشيرا الى ان إيران تنطلق في موقفها من الجمع بين الحفاظ على المقاومة من جهة وعلى السلم الأهلي من  جهة أخرى.
وأشار المحلل السياسي الى دور إيران المهم في المنطقة ولبنان تحديدا، حيث تبنت الجمهورية الإسلامية خيار دعم المقاومة، مشددا على ان إشارة حسن نصر الله الى ان المدخل لحل المشاكل العالقة في لبنان هو عبر التنسيق مع سورية والسعودية، لا يعتبر تجاهلا او انتقاصا من الدور الإيراني، مؤكدا عدم وجود تناقض بين المسعيين الإيراني والسوري من جهة  والسعودي من جهة اخرى.
كما لفت رويوران الى التنسيق بين طهران ودمشق وقال "سورية تقوم بدور مزدوج عنها وعن إيران في هذا الإطار، على اعتبار ان السياسات الإيرانية والسورية متكاملة الى أبعد حد في الشأن اللبناني".
وأضاف، "لا شك ان إيران كلاعب إقليمي تدعم قوى التحرر في لبنان وفلسطين والعراق"، مشيرا الى ان إيران "تتبنى خيارات الشعوب" دون ان تسعى الى فرض سياساتها.
وأشار حسين رويوران الى وجود اتفاق ما قيد الإنجاز ، وهو تحديد موقف مسبق تجاه المحكمة الدولية التي تسعى الى استهداف حزب الله.
المصدر: "روسيا اليوم" ووكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية