هولاند يعرض على زملائه مشروعا بقيمة 120 مليار يورو لإنعاش الاقتصادي الأوروبي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587683/

عرض الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند هذا الاسبوع على القادة الاوروبيين قبل انعقاد قمتهم القادمة في أواخر يونيو/حزيران في بروكسل، مشروعا بقيمة 120 مليار يورو يهدف الى إنعاش النمو في الاتحاد الأوروبي.

عرض الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند هذا الاسبوع على القادة الاوروبيين قبل انعقاد قمتهم القادمة في أواخر يونيو/حزيران في بروكسل، مشروعا بقيمة 120 مليار يورو يهدف الى إنعاش النمو في الاتحاد الأوروبي.

وأشارت الأسبوعية الفرنسية "لو جورنال دو ديمانش" الى أن المشروع يتضمن سلسلة من التدابير الانمائية "ذات المفعول الفوري"، حسب تعبير هولاند.

وحصلت الأسبوعية على نسخة من وثيقة في 11 صفحة سلمها الرئيس الفرنسي يوم الخميس الماضي الى عدد من القادة الاوروبيين، بينهم المستشارة الألمانية انغيلا ميركل. ويطرح هولاند في الوثيقة التي هي بعنوان "ميثاق من أجل النمو في أوروبا" اقتراحات لتحريك اقتصاد الاتحاد الاوروبي ومكافحة البطالة عبر اطلاق مشاريع كبرى في مجالات الشبكات الكهربائية والطاقات المتجددة والتكنولوجيا الحيوية.

وكتب هولاند بحسب الأسبوعية: "ينبغي للمجلس الأوروبي أن يقر في الشهر الجاري تدابير انمائية سريعة المفعول بقيمة 120 مليار يورو". وتابع أنه يجب تحديد الصيغة النهائية لهذه الإجراءات بحلول نهاية السنة الجارية، وبالدرجة الأولى يجب تبني ضريبة على المعاملات المالية. وأشار هولاند في المشروع الى أنه ينبغي أن تترافق هذه الإجراءات مع تدابير في مجال الوظائف ورفع مستوى المعيشة للسكان العاملين، بالدرجة الأولى الشباب.

وحسب الصحيفة، يمكن تأمين مبلغ 120 مليار يورو من ثلاثة مصادر: أولا الصناديق الهيكلية الأوروبية التي يمكن ان تؤمن 55 مليار يورو، ثم بنك الاستثمار الأوروبي الذي سيتمكن بعد زيادة مساهمة الدول الأعضاء فيه من تقديم قرض بقيمة 60 مليار يورو ستخصص لتطوير مشاريع بنى تحتية، وفق الصحيفة.

أما المصدر الثالث للتمويل، فتقول الصحيفة إنه يمكن الحصول على 4.5 مليار يورو من خلال "سندات خزينة لتمويل مشاريع أوروبية" وفق مفهوم جديد يقضي بقيام عدة دول أوروبية بإصدار سندات مشتركة من أجل تمويل مشاريع البنى التحتية الكبرى. وهي أداة انمائية دافع عنها فرنسوا هولاند خلال حملته الانتخابية. وبحسب الصحيفة، فإن هولاند يدعو الى إصدار سندات أوروبية جديدة بمبلغ عشرة مليارات يورو مع استحقاق أبعد مدى في ما يتعلق بهذا النوع من القروض.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic